رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الكنائس تُطلق الحجز المُسبق لصلاة السجدة وقداسات عيد العنصرة

كنيسة
كنيسة

تُستعد الكنيسة القبطية الأرثوذكسية للأحتفال بعيد العنصرة الأحد 20 يونيو الجاري، وهو أحد الأعياد السيدية الـ12 فى الكنيسة القبطية.

وأطلقت ايبارشيات الكنيسة القبطية الأرثوذكسية الحجز المُسبق لصلوات السجدة وقداسات عيد العنصرة المجيد وذلك منعًا لانتشار فيروس كورونا المُستجد.

وشددت ايبارشيات الكنيسة القبطية الأرثوذكسية على ضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية المتبعة مثل التباعد الإجتماعي وارتداء الكمامات على ضرورة عدم الذهاب إلى الكنيسة خلال الأحتفال بعيد العنصرة أو خلال إقامة صلوات السجدة مساء الأحد 20 يونيو الجاري لمن يعاني من ارتفاع درجات الحرارة أو أي أعراض فيروس كورونا المُستجد، بالإضافة إلى التشديد على ضرورة الحجز المُسيق لأي من الأحتفالين سواء صلاة القداس الإلهي لعيد العنصرة أو حضور صلاة السجدة مساء اليوم ذاته.

جدير بالذكر أنه بدأت الكنيسة القبطية الارثوذكسية فى الاحتفال بعيد العنصرة منذ القرن السابع الميلادى، تم الاحتفال بالقداس صباح يوم عيد حلول الروح القدس أو عيد العنصرة ويحتفل بعيد حلول الروح القدس، ومن وقت الساعة التاسعة إلى الساعة 3 بعد الظهر تبدأ صلاة السجدة وهي الذبيحة المسائية.

ويحتفل المسيحيون بعيد العنصرة بعد خمسون يوما من عيد القيامة، ويسمى هذا العيد بعدة أسماء منها العنصرة أو عيد حلول الروح القدس.

وظهرت لهم ألسنة منقسمة كأنها من نار واستقرت على كل واحد منهم، وامتلأ الجميع من الروح القدس، وابتدأوا يتكلمون بلغات غير لغتهم كما ورد في أعمال الرس.

ويعد "العنصرة" أحد الأعياد السيدية الكبري بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية، وهو ذكري حلول الروح القدس في تلاميذ السيد المسيح بعد صعوده بعشرة أيام، وهم مجتمعون يصلون جاء من السماء هبوب رياح كالعاصفة وملأ جوانب البيت، وظهرت لهم ألسنة منقسمة كأنها من نار واستقرت على كل واحد منهم، وامتلأ الجميع من الروح القدس وبدأوا يتكلمون بلغات غير لغتهم؛ بحسب رواية سفر أعمال الرسل.