رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

قادة حزب ميركل يبدأون مشاورات ختامية بشأن البرنامج الانتخابي

ميركل
ميركل

تبدأ قيادة الحزب المسيحي الديمقراطي، الذي تنتمي إليه المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، في عطلة نهاية هذا الأسبوع مشاورات ختامية بشأن برنامج الحزب لخوض الانتخابات العامة المقررة في سبتمبر المقبل.

وقد دعا رئيس الحزب والمرشح لمنصب مستشار ألمانيا، أرمين لاشيت، هيئة رئاسة الحزب إلى الاجتماع مساء اليوم السبت في "بيت آديناور"، المقر الرئيسي للحزب في العاصمة برلين.

ومن المفترض أن يستمر الاجتماع حتى غد الأحد، ويعتزم الحزب المسيحي الديمقراطي وشقيقه الأصغر، الحزب المسيحي الاجتماعي البافاري، إقرار برنامجهما الانتخابي المشترك في 20 و21 يونيو الجاري خلال اجتماع يجمع قادة الحزبين في برلين.

ومن المخطط أن يطرح لاشيت ورئيس الحزب البافاري، ماركوس زودر، البيان الانتخابي على الرأي العام بعد ذلك.

ويتم العمل في إعداد البيان الانتخابي داخل التحالف المسيحي بسرية تامة، لذلك ليس من المقرر أن يطلع التحالف الرأي العام على نتائج المشاورات الختامية غدا، وذلك على ما يبدو لمنع إثارة جدل حول تفاصيل البرنامج قبل طرحه رسميا.

وخلف الكواليس، استمر التنسيق الوثيق منذ شهور حول محتويات البرنامج الانتخابي، خاصة بين الأمين العام للحزب المسيحي الديمقراطي، بول تسيمياك، ونظيره في الحزب البافاري، ماركوس بلومه. 

وقد يكون عرض البرنامج هو أول ظهور علني مشترك لمرشح المستشارية مع رئيس حكومة ولاية بافاريا زودر، وذلك بعد فوز لاشيت على زود في الصراع الداخلي على الترشح للمنافسة على المستشارية.

ووفقا لهذه المعلومات، من المرجح أن يأتي البرنامج الانتخابي المشترك في حوالي 100 صفحة وأن يحتوي على اقتراحات محددة حول مجالات سياسية رئيسية.

وكما في سنوات الانتخابات السابقة، يعتزم الحزب البافاري تطوير برنامج إضافي أكثر احكاما للحملة الانتخابية في بافاريا.

ومن وجهة نظر لاشيت، يجب أن يكون الموضوع الرئيسي للبرنامج المشترك هو الصلة بين حماية المناخ وموقع ألمانيا كدولة صناعية. ومن الموضوعات المحورية الأخرى، التعامل مع عواقب جائحة كورونا، على سبيل المثال من خلال تحديث الدولة ودعم التعليم وتخفيف الأعباء الضريبية عن المواطنين.