رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

عبداللطيف: شروط تمويل السياحية شبه تعجيزية وأغلب القطاع لم يستفد منها

عاطف عبد اللطيف
عاطف عبد اللطيف

أكد الدكتور عاطف عبد اللطيف، رئيس جمعية مسافرون للسياحة والسفر، أن غرفة المنشآت الفندقية أرسلت منشورا دوريا للفنادق حول تطبيق المعايير التي سبق وضعها بين وزارة السياحة والآثار وغرفة المنشآت الفندقية من جهة ومنظمة السياحة العالمية من جهة أخرى.

وقال رئيس الجمعية، إن المنشورات صدر بها القرار الوزاري رقم 670 لسنة 2019 الذي يلزم المنشآت الفندقية بتوفيق أوضاعها وتطبيق معايير التصنيف المحددة سلفا، وبناء عليه سيتم مرور لجان من وزارة التفتيش على الفنادق لمراجعة خدمات الفنادق المقدمة وأيضا سيتم تحديد فئة النجوم المستحقة لكل فندق سواء برفع الدرجة أو مهلة لتوفيق الأوضاع للفنادق التي لم توفق أوضاعها.

وأوضح أنه طبقا للمنشور فإن هذا الإجراء جاء عقب جهود مبادرة البنك المركزي الصادرة في 8 يناير من العام الماضي بمبلغ 50 مليار جنيه وفائدة 8% متناقصة لتمويل عمليات الإحلال والتجديد وتنتهي في 31 ديسمبر 2021.

وفي هذا الإطار، دعا عبد اللطيف إلى توفير مزيد من المرونة في الحصول على قروض للقطاع السياحي ضمن مبادرات البنك المركزي بفائدة 8%، لأن شروط المبادرة شبه تعجيزية والغالبية العظمى لم تستطع الاستفادة من هذه المبادرة، وهذا يعني عدم المقدرة على إجراء عمليات الإحلال والتجديد بالفنادق وفي حالة تفتيش وزارة السياحة ستجد أن غالبية الفنادق لم توفق أوضاعها لعدم الحصول على التمويل من المبادرة.

وناشد بضرورة تشكيل لجان من وزارة السياحة للمرور على المنشآت الفندقية ورصد المشكلات والمعوقات على أرض الواقع والعمل على حلها في أسرع وقت ومعرفة سبب وجود فنادق مغلقة بالمدن السياحية، مؤكدا أن المنافسة من دول الجوار شرسة جدا حاليا ويجب أن نستعد لها بتذليل العقبات ودعم القطاع السياحي حتى نكون مؤهلين للمنافسة على جذب مزيد من السياح خلال الفترة القادمة.