رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

السعودية تقصر حج هذا العام على 60 ألفا من المواطنين والمقيمين

مكة
مكة

أعلنت وزارة الحج والعمرة بالمملكة العربية السعودية اليوم السبت، قصر حج هذا العام 1442 على المواطنين والمقيمين داخل المملكة بإجمالي 60 ألف حاج نظرا لاستمرار تطورات جائحة فيروس كورونا وظهور تحورات جديدة له في العالم.

وأضافت الوزارة، يف بيان، أنه من الضروري أن تكون الحالة الصحية للراغبين في أداء مناسك الحج لعام 1442هـ خالية من الأمراض المزمنة.

وتابعت الوزارة أن أداء مناسك الحج لهذا العام سيقتصر على الفئات العمرية من 18 إلى 65 عاماً للحاصلين على لقاح كورونا، وفق الضوابط والآليات المتبعة في المملكة لفئات التحصين (محصن، أو محصن أكمل جرعة واحدة وأمضى 14 يومًا، أو محصن متعافٍ من الإصابة).

وأكدت أن هذا الترتيب يأتي من منطلق حرصها الدائم على صحة الحجاج وسلامتهم وأمنهم وسلامة بلدانهم أيضًاً.

يذكر أنه في منتصف الشهر الماضي، أعلنت وزارة الصحة السعودية عن اشتراطات استقبال الحجاج لهذا العام، فى ظل اتخاذ الإجراءات الاحترازية لمنع انتشار عدوى فيروس كورنا.

وأكدت "الصحة" السعودية على أن الفئات العمرية المسموح لها بأداء فريضة الحج من 18 إلى 60 عامًا، وأن يكون إجمالى الحجاج 60 ألف حاج، على أن يكون الحجاج القادمين إليها قد حصلوا على جرعات اللقاح كاملة والمعتمدة من المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى شهادة فحص لفيروس كورونا الـpcr قبل السفر بـ72 ساعة، وعند الوصول إلى المملكة يمكث الحاج 3 أيام فور الوصول بالفنادق كحجر صحى.

كما أشارت "الصحة" السعودية إلى أنه سيتم تخصص فنادق لسكن الحجاج بكل من مكة المكرمة والمدينة المنورة مطبقة للاشتراطات والإجراءات الوقائية المطلوبة من السلطات السعودية، كما سيتم تقديم خدمات الإعاشة لكل حاج فى غرفته دون الحاجة إلى الانتقال إلى المطعم، وإلغاء البوفيه المفتوح لمنع التجمعات بين الحجاج، كما سيتم توفير مرشد صحى لمتابعة الحجاج طوال رحلتهم، والتوعية للانتقال إلى الطبيب فى حالة وجود أي أعراض للاشتباه.