رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«الثروة الداجنة» تكشف 5 عوامل وراء ارتفاع أسعار البيض

البيض
البيض

شهدت أسعار بيض المائدة ارتفاعا في مزارع الدواجن إلى 41 جنيها، وفي الأسواق إلى 46 جنيها.

وأرجع الدكتور عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية، أسباب زيادة أسعار بيض المائدة إلى عدة عوامل، منها آليات العرض والطلب، وثانيا وجود سماسرة من التجار هم من يلعبون بالأسعار بدون وضع آلية محددة تراعي العدالة في الأسعار، ثالثا لا توجد بورصة حقيقية من الخبراء للقطاع الداجني، ورابعا الحلقات الوسيطة ما بين المزارع والتجار، حتى تصل إلى المستهلك، والعامل الخامس يرجع إلى زيادة التكلفة الإنتاجية مع زيادة أسعار الأعلاف.

وأوضح السيد في تصريح خاص لـ"الدستور"، أن إجمالي الإنتاج المحلي من بيض المائدة يبلغ نحو 13 مليار بيضة ولدينا اكتفاء ذاتي ونصدر إلي دولة البحرين.

وقال رئيس شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية، إن ارتفاع أسعار الأعلاف سجل نحو 8600 جنيه للطن، والذي يتم استيراده من الخارج بالعملة الصعبة.

وأكد  أن الأسباب الحقيقية وراء ارتفاع أسعار الأعلاف نتيجة وقف التصدير للذرة الصفراء التي تستخدم بصناعة الأعلاف ومستلزمات الإنتاج من دولة الأرجنتين لـ3 أشهر ما تسبب بقلة الإنتاج والمعروض، الأمر الذي أدى إلى رفع الأسعار والذي تمثل نسبة 80% من الإنتاج.

وقال السيد إن العملية الإنتاجية للدواجن تصل سنويا نحو مليار و400 مليون طائر تمثل اكتفاء ذاتيا بنسبة 100% وهي نسبة عالية لتوفير احتياجات المواطنين من هذه السلعة والبروتين الحيواني وهو أرخص بروتين لجميع طوائف المجتمع المصري ولسنا في حاجة إلى الاستيراد من الخارج بالعملة الأجنبية.

وأوضح أنه إذا تم التصدير إلى الخارج سيكون له مردود إيجابي على قطاع الثروة الداجنة والصناعة الوطنية التي تمثل اكتفاء ذاتيا بنسبة تقترب من 97%، وهو ما يمثل نسبة عالية كمصدر إنتاج بروتيني من المصادر الهامة للمواطنين لا غني عنه.

وقال رئيس شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية إن الإنتاج المحلي البالغ نحو مليار و400 مليون طائر سنويا يحقق الاكتفاء الذاتي، وجاهزون للتصدير للدول.