رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

غدا.. «صحة النواب» تبحث أزمة نقص الأدوية بمستشفيات كفر الشيخ العامة

مجلس النواب
مجلس النواب

تعقد لجنة الصحة بمجلس النواب غدًا الأحد، اجتماعًا برئاسة الدكتور أشرف حاتم، عقب انتهاء الجلسة العامة للمجلس وتناقش فيه عددًا من طلبات الإحاطة من بينها الطلب المقدم من النائب  السيد شمس الدين، بشأن نقص الأدوية في المستشفيات العامة والوحدات الصحية بمحافظة كفر الشيخ.

وكان النائب السيد شمس الدين، عضو لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، قد تقدم بطلب إحاطة للمستشار حنفي جبالي رئيس مجلس النواب، وموجه لرئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، والدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة، بخصوص نقص الأدوية في المستشفيات العامة والوحدات الصحية بمحافظة كفر الشيخ.

وأضاف شمس الدين في طلب الإحاطة، أن المستشفيات العامة والوحدات الصحية هي الملجأ الوحيد للبسطاء، ويلجأون إليها نظرًا لظروفهم المالية الصعبة، إلا أنه عندما يتم الكشف عليهم يتم توجيههم من قبل الأطباء لشراء الأدوية من الصيدليات الخاصة نظرًا لعدم توافر الأدوية بالمستشفيات الحكومية، منتقدًا عدم توافر الأدوية بالمستشفيات مما يشكل عبئًا على البسطاء الذي لا يتمتعون بغطاء تأميني.

وطالب عضو مجلس النواب بسرعة توفير الأدوية بالمستشفيات العامة، والموازنة بين مواجهة كورونا وباقي التخصصات الطبية الأخرى وسرعة إدخال منظومة التأمين الصحي الشامل، خاصة في ظل أن أغلب  ميزانية وزرة الصحة موجهة للتصدي لانتشار فيروس كورونا.

وكانت لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، قد أوصت بدعم مديريات الصحة في عدد من المحافظات وزيادة اعتماداتها المالية للعام المالي الجديد 2021-2022، لتلبية احتياجاتها وتقديم الخدمة الطبية المناسبة للمواطن.

واستمعت اللجنة لمسئولي مديريات الصحة، في عدد من المحافظات، الذين طالبوا بزيادة الاعتمادات المالية لتلبية الاحتياجات وتقديم الخدمة الصحية، بخاصة في بنود الأدوية والمستلزمات والأجهزة الطبية، وبند الصيانة، وغيرها.

وأوصت لجنة الشئون الصحية، وزارتي التخطيط والمالية، بمنح دعم إضافي 40 مليون جنيه لمديرية الصحة بمحافظة قنا، وأوصت بزيادة ميزانية مديرية الصحة في محافظة الفيوم بدعم إضافي 20 مليون جنيه.

كما أوصت لجنة الشئون الصحية، بدعم إضافي لموازنة مديرية الصحة في محافظة شمال سيناء بمبلغ 7 ملايين جنيه، وكذلك منح دعم إضافي لمديرية الصحة في محافظة جنوب سيناء، بنحو 4 ملايين جنيه، كما أوصت بزيادة الموازنة لمديرية الصحة في محافظة الوادي الجديد بدعم إضافي 20 مليون جنيه.