رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

مسألة مستشار الكرملين السجين تمثل صداعا لسويسرا قبيل قمة بوتين وبايدن

بوتين وبايدن
بوتين وبايدن

عندما يلتقي الرئيسان الأمريكي جو بايدن، والروسي فلاديمير بوتين، في مدينة جنيف يوم الأربعاء المقبل، قد يجد مضيفو القمة السويسرون أنفسهم في مأزق.
 

ويتعلق الأمر بروسي متخصص في تكنولوجيا المعلومات، وله علاقة بالرئاسة الروسية (الكرملين)، وهو يقبع حاليا بأحد سجون سويسرا بناء على طلب ترحيل من أمريكا، وهو ما يسبب صداعا للسلطات في برن.
 

ورفضت المحاكم السويسرية مرتين إطلاق سراح فلاديسلاف كليوشين، الذي يعمل لصالح الكرملين ووزارات روسية، بعد اعتقاله في شهر مارس الماضي، بناء على طلب من مدعين أمريكيين يقومون بالتحقيق في مزاعم بحدوث تداول من الداخل، بقيمة عشرات الملايين من الدولارات. 

وقال محامي كليوشين إن اتهامات الولايات المتحدة "ذريعة" لترحيل موكله.

 

مسألة مستشار الكرملين السجين تمثل صداعا لسويسرا قبيل قمة بوتين وبايدن


ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء عن المحامي أوليفر سيريتش، القول: "يعتبر موكلي أن هذه ملاحقة ذات دوافع سياسية،" مضيفا أن عمل كليوشين في مجال حلول تكنولوجيا المعلومات بالوزارات الروسية يعني أنه "حصل على معلومات سرية ذات أهمية للاستخبارات الأمريكية".
 

وثمة مخاوف من أن تمثل هذه القضية إزعاجا لقمة بوتين-بايدن، وهو أمر أثار مقارنة في سويسرا بالقمة التي استضافتها جنيف في عام 1985 بين الرئيسين الأمريكي والروسي آنذاك، رونالد ريجان وميخائيل جورباتشوف.
 

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماريا زاخاروفا أول أمس الخميس إن سفارة بلادها في سويسرا " نشطت في الدفاع عن كوليشن على مدار عدة أشهر".
 

وفي سياق متصل، قال المكتب الاتحادي للعدل في سويسرا في التاسع من الشهر الجاري إن السفارة الأمريكية في برن طلبت تسليم كليوشين، متهمة إياه بـممارسة تجارة من الداخل "بقيمة عشرات الملايين (من الدولارات) مع عدد من المتواطئين".

سويسرا تغلق المجال الجوي فوق مدينة جنيف

 

أفادت وسائل إعلام سويسرية بأن سلطات البلاد ستغلق المجال الجوي فوق مدينة جنيف بالتزامن مع عقد لقاء القمة بين الرئيسين الروسي ​فلاديمير بوتين​ والأمريكي ​جو بايدن​ في 16 يونيو الحالي.

وأوضحت وسائل الإعلام أن الهيئة ​الفدرالية​ السويسرية للطيران المدني تعمل حاليا على ​تفاصيل​ خطة إغلاق أجواء جنيف خلال القمة بالتعاون مع سلاح الجو وغيره من الجهات المختصة.