رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

لماذا طلب دفاع «داعش إمبابة» شهادة محمد حسان ومحمد حسين يعقوب؟

محكمة
محكمة

تنظر الدائرة الخامسة إرهاب، برئاسة المستشار محمد السعيد الشربيني، اليوم السبت، محاكمة 12 من عناصر تنظيم "داعش" الإرهابي في القضية رقم 271 لسنة 2021 جنايات أمن الدولة طوارئ قسم إمبابة، والمقيدة برقم 370 جنايات أمن دولة عليا، والمعروفة إعلاميا بخلية داعش إمبابة الثانية.

وكانت قد قررت المحكمة بالجلسة السابقة تغريم الشيخين محمد حسان ومحمد حسين يعقوب 1000 جنيه لتخلفهما عن حضور الجلسة، وكلفت النيابة إعلانهم للحضور بجلسة اليوم.

وترجع وقائع طلب الداعيان، لجلسة 11 أبريل الماضي، عندما تقدم عضو هيئة الدفاع عن 3 متهمين بالقضية بطلب إلى رئيس محكمة جنايات أمن الدولة العليا طوارئ، لاستدعاء كلا من الشيخين محمد حسان، ومحمد حسين يعقوب، لسماع أقوالهم ومناقشتهم في الفكر والمنهج الذي يتبعاه، أمام المحكمة.

وقال الدفاع إنه تقدم بذلك الطلب بعد أن كشفت التحقيقات أن المتهمين يعتنقون ذات الفكر والمنهج الذي يتبعه كلا من الشيخان محمد حسان ومحمد حسين يعقوب، ولذلك فطلب من المحكمة استدعاءهما لسماع أقوالهما أمام هيئة المحكمة، لبيان طبيعة الفكر والمنهج الذي يتبعاه، وتحدد له جلسة 10 مايو.

وبتاريخ الجلسة قررت الدائرة الخامسة إرهاب، برئاسة المستشار محمد السعيد الشربيني، بجلسة 10 مايو الماضي، تأجيل جلسة محاكمة المتهمين بالقضية لجلسة 12 يونيو لسماع الشهود، مع تغريم كلا من الشيخ محمد حسان والشيخ محمد حسين يعقوب 1000 جنيه لتخلفهم عن حضور الجلسة، وكلفت النيابة إعلانهم للحضور بالجلسة القادمة.

ووجهت النيابة للمتهمين بالقضية تهمة الانضمام لجماعة إرهابية مع علمهم بأغراضها، وارتكاب جريمة من جرائم تمويل الإرهاب وكان تمويل الجماعة إرهابية، بأن حازوا وأمدوا ووفروا للجماعة أموال ومفرقعات ومعلومات، بقصد استخدامها في ارتكاب جرائم إرهابية.

ويواجه المتهم الأول تهمة تولى قيادة جماعة إرهابية الغرض منها الدعوة إلى الإخلال بالنظام العام وتعريض سلامة المجتمع ومصالحه وأمنه للخطر، وتعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين والحريات والحقوق العامة والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي والأمن القومي، بتولى وإدارة خلية بالجماعة المسماة "داعش" التي تدعو لتكفير الحاكم وشرعية الخروج عليه وتغيير نظام الحكم بالقوة والاعتداء على القضاة وافراد القوات المسلحة والشرطة ومنشأتهم، واستباحة دماء المسيحيين واستحلال أموالهم وممتلكاتهم ودور عبادتهم.

كما يواجه المتهمون العديد من الجرائم منها استهداف كمين رمسيس وكمين البنك الأهلى بشارع البطل، وزجه للمتهمين من الأول للثالث تهم تمويل جماعة إرهابية، ووجه للمتهمين الأول والثانى تهم حيازة مفرقعات.