الثلاثاء 22 يونيو 2021
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

بلينكن يدعو إلى الشفافية بشأن منشأ كورونا

أنتوني بلينكن
أنتوني بلينكن

دعا وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، اليوم الجمعة،  كبير الدبلوماسيين الصينيين يانج جيتشيي إلى الشفافية بشأن منشأ كورونا خلال اتصال بنظيره الصيني. 

وأضاف بلينكن أنه بحث مع  كبير الدبلوماسيين الصينيين الملف الإيراني والأوضاع في ميانمار، في بيان رسمي. 

وشدد، في اتصال هاتفي، على أهمية تعاون بكين فيما يتعلق بأصل كوفيد- 19، بما في ذلك الضرورة لإجراء دراسات ثانية حول الجائحة بقيادة خبراء من الصين.

كما عبر بلينكن، حسب بيان رسمي، عن قلق الولايات المتحدة إزاء تدهور المعايير الديمقراطية في هونغ كونغ، واستمرار الإبادة الجماعية والجرائم ضد الإنسانية ضد الأويجور ذات الأغلبية المسلمة وأفراد الأقليات العرقية والدينية الأخرى في شينجيانج.

جاء هذا بعد أيام من تأكيد بلينكن أن إدارة الرئيس جو بايدن مصممة على "الوصول إلى حقيقة أصول الوباء".

وفيما توعد بمحاسبة بكين، أكد في مقابلة مع "أكسيوس" أن السلطات الصينية لم تقدم المعلومات اللازمة، قائلا إنها "لم تتعاط بالشفافية التي نحتاجها حول تلك المسألة".

كما لفت إلى أنها عرقلت وصول المفتشين والخبراء الدوليين إلى العديد من السجلات، أو تبادل المعلومات في الوقت الفعلي.

إلى ذلك، شدد على أن الوصول إلى الحقيقة هو الطريق الوحيد الذي سيتيح للدول حول العالم منع ظهور أي وباء قادم أو على الأقل مواجهته والتخفيف من آثاره.

بكين تدعو لعدم التسييس

من جهته، حث كبير الدبلوماسيين الصينيين يانج جيتشي، الولايات المتحدة على إعادة العلاقات الثنائية إلى المسار عندما تحدث إلى وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، عبر الهاتف اليوم الجمعة، حسب تقرير للتليفزيون الصيني المركزي.

وقال يانج جيتشي لبلينكن إن الحوار والتعاون يجب أن يكونا المعيار للصين والولايات المتحدة، حسب ما نقلته وكالة بلومبرج للأنباء. 

وكانت آخر مرة تحدثت فيها القوتان الكبريان في مارس في ألاسكا، وهو لقاء لم يتمخض عن أي اتفاق ذي معنى.

وفي مكالمة هاتفية اليوم الجمعة، حث يانج أيضا الولايات المتحدة على تناول القضايا المتعلقة بتايوان بحذر وعدم تسيس أي تحقيق في منشأ فيروس كورونا.