رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

وزيرة الدفاع الفرنسية: جيوش دول الساحل قادرة على مواجهة أعدائها

 فلورنس بارلي
فلورنس بارلي

أكدت وزيرة الجيوش الفرنسية فلورنس بارلي، اليوم الجمعة، أن القوات المسلحة لدول منطقة الساحل تتمتع بقدرة أكبر على مواجهة أعدائها بعد أن نفذت عمليات مشتركة واسعة في الأشهر الأخيرة مع القوات الفرنسية، مشيرة إلى أن قوات بلادها "سيظل التزامها العسكري كبيرًا جدًا".

وبعد أكثر من ثماني سنوات من المشاركة الكثيفة، أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، أمس الخميس، تقليص مقبل للوجود العسكري الفرنسي في منطقة الساحل، يتمثل بإغلاق قواعد وإعادة صياغة مكافحة الجهاديين حول "تحالف دولي" يشارك فيه الأوروبيون.

وقالت بارلي، وفقًا لموقع (لفرانس 24): "حان الوقت، لأن القوات المسلحة لمنطقة الساحل أصبحت الآن تتمتع بقدرة أكبر على مواجهة أعدائها"، مشيرة إلى أن "هذا ممكن أيضًا لأن وجود الأوروبيين يتعزز لاسيما في إطار تجميع القوات الخاصة تاكوبا الذي أطلقته فرنسا، لمواكبة الجنود الماليين في القتال".

وأضافت بارلي: "نحن في شراكة أكثر فأكثر مع القوات المسلحة لمنطقة الساحل التي قمنا بتأهيلها في البداية عبر بعثة الاتحاد الأوروبي للتأهيل ثم دربناها وحاربنا معها"، لافتة إلى أنهم اكتسبوا قدرات وهذا سيسمح لنا بتطوير النظام.

ورفضت بارلي الكشف عن أرقام الخفض المرتقب للعسكريين الفرنسيين في منطقة الساحل، مؤكدة أن "الالتزام العسكري الفرنسي سيظل كبيرًا جدًا لأنه علينا محاربة المجموعات الإرهابية ومواصلة هذا العمل الذي سيسمح للقوات المسلحة لدول منطقة الساحل بأن تكون في وضع يمكنها من الرد والتصدي".