رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

النيابة تنتدب المعمل الجنائى لكشف ملابسات حريق «مقلة» فى ناهيا

حريق مقلة  في ناهيا
حريق مقلة في ناهيا

تباشر النيابة العامة بجنوب الجيزة التحقيقات حول مصرع شاب ونجل شقيقه في حريق مقلة، وطلبت التحريات حول الواقعة، كما أمرت بانتداب المعمل الجنائي لكشف ملابسات الحريق، وأمرت بتسليم جثمان المتوفيين لذويهما للدفن.

وتبين من المعاينة أن الحريق نشب بالمقلة وتصاعدت أدخنته حتى امتدت للغرفة الملحقة بالمقلة، والتى كان يقيم فيها الضحايا، وتوفيا مختنقين.

كان المقدم محمد طبلية رئيس مباحث قسم شرطة بولاق الدكرور بمديرية أمن الجيزة، قد تلقى إشارة من غرفة عمليات النجدة مفادها نشوب حريق داخل مقلة بشارع عبدالحميد البنداري بمنطقة ناهيا، بدائرة القسم، وعلى الفور انتقلت الأجهزة الأمنية مدعومة بسيارتي إطفاء، وتم فرض كردون أمني لمحاصرة النيران ومنع امتدادها إلى المجاورات، وتمت السيطرة على الحريق.  

وتبين من الفحص والتحري، بقيادة اللواء محمد عبدالتواب مدير الإدارة العامة للمباحث، أن المقلة تقع على مساحة 70 مترا والنيران اندلعت في مساحة صغيرة 2 متر فى 2 متر، كما تبين عقب إخماد الحريق العثور على جثتي رجل وطفل في غرفة ملحقة بالمقلة. 

- نتائج التحريات 

وأسفرت تحريات العميد طارق حمزة مفتش مباحث قطاع غرب الجيزة، عن أن الجثتين لصاحب المقلة ونجل شقيقه، وأنهما كانا نائمين أثناء نشوب الحريق وفارقا الحياة مختنقين من الأدخنة. 

وأوضحت التحريات أن الحريق شب في مقلة وتسببت النيران في احتراق بعض محتوياتها، ثم تم اكتشاف وفاة صاحب المحل، 32 سنة، ونجل شقيقه، 10 سنوات، إثر اختناقهما من الأدخنة بغرفة صغيرة ملحقة بالمحل، كما تبين أن الحريق نتيجة ماس كهربائي.

- الأدلة الجنائية تفحص حريق مصنع أثاث ومخزن سيراميك بالطالبية

 في سياق آخر، تجري النيابة العامة بجنوب الجيزة تحقيقات موسعة في التهام حريق مصنع أثاث بمنطقة الطالبية بعد اشتعال النيران به، وانتدبت النيابة خبراء الأدلة الجنائية لفحص موقع الحريق ومعاينته وبيان سبب اشتعال النيران بعدما أشارت التحريات والمعاينات الأولية إلى أن ماسا كهربائيا بتوصيلات كاميرات المراقبة وراء الحادث، والتهم الحريق 40 غرف نوم كانت داخل المصنع.

- استدعاء مالك المصنع

وقررت النيابة استدعاء مالك المصنع لسماع أقواله حول الواقعة لبيان مدى وجود شبهة جنائية من عدمه، بالإضافة إلى حصر الخسائر، كما قررت استدعاء مالك مخزن سيراميك امتدت النيران إليه. 

وكانت قوات الحماية المدنية بالجيزة، أمس الخميس، قد نجحت في السيطرة على حريق هائل اندلع داخل مصنع للأثاث بمنطقة الطالبية، ولم يسفر الحريق عن أي إصابات أو خسائر بشرية.

- تفاصيل الواقعة

وكانت غرفة العمليات بالإدارة العامة للحماية المدنية بالجيزة قد تلقت بلاغًا من إدارة شرطة النجدة، بتصاعد أدخنة كثيفة من مصنع بمنطقة الهرم، وفور إخطار اللواء رجب عبدالعال مساعد وزير الداخلية مدير أمن الجيزة، وجّه بسرعة انتقال القوات للسيطرة على الحريق.

و ترأس اللواء هشام صادق، مدير الإدارة العامة للحماية المدنية بالجيزة القوات المنتقلة بـ12 سيارة إطفاء، وفرضت قوات الحماية المدنية كردونًا أمنيًا بمحيط الحريق لمنع تمدد النيران إلى باقي المجاورات، ونجحت على مدار ساعتين فى محاصرة النيران وإخمادها تماما، ثم تم إجراء عمليات التبريد لمنع تجدد اشتعال النيران مرة أخرى.