الأربعاء 28 يوليو 2021
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

ارتفع «الأحمر».. أسعار البيض والدواجن في الأسواق اليوم

البيض
البيض

ارتفعت أسعار كرتونة  البيض الأحمر اليوم الجمعة 11 يونيو 2021، بينما استقرت للبيض الأبيض والدواجن البيضاء والحمراء والأمهات، والكتاكيت البيضاء (قطعان، وشركات) والساسو في المزارع المحلية.

ويصل حجم إنتاج مصر من الدواجن إلى 4 ملايين دجاجة يوميًا، بالإضافة إلى 13 مليار بيضة سنويًا، ويعمل بالقطاع أكثر من 2.5 مليون عامل.


وجاءت أسعار الجملة المتداولة بالأسواق المحلية كالتالي:

سعر كيلو اللحم الأبيض من 24 إلى 27 جنيها.
سعر كيلو اللحم الأحمر من 31 إلى 33 جنيها.
سعر كيلو لحم أمهات من 22 إلى 22 جنيها.

سعر الكتكوت الأبيض شركات من 6.50 إلى 10.25جنيه.
سعر كتكوت الأبيض قطعان من 6 إلى 6.20 جنيه. 
سعر الكتكوت الساسو من3.25 إلى 3.50 جنيه.

وسعر كرتونة البيض الأبيض من 38 إلى 38.5 جنيه 
سعر كرتونة البيض الأحمر من 42 إلى42.5 جنيه.

كان وزير التموين والتجارة الداخلية قد اعلن ان  المصيلحي الي أن هناك اكتفاء ذاتي من الدواجن بنسبة 97٪ من خلال التعاون مع جهاز الخدمة الوطنية والأسماك بالتعاون من وزارة الزراعة .

واضاف المصيلحي أن هناك احتياطي استراتيجي من الدواجن يكفي فترة طويلة ، كذلك اللحوم تكفي حتي عامين .

وشكر وزير التموين والتجارة الداخلية ، وزارة الداخلية للتنسيق مع كافة قطاعات الوزارة و المنتجين و الموردين خلال فترة أزمة كورونا لتأمين وصول السلع الغذائية.

كان  قد نفى مجلس الوزارء أمس ما تداولته بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء بشأن استخدام مضادات حيوية محظورة عالمياً في مزارع الدواجن بمصر، وقد قام المركز الإعلامي لمجلس الوزراء بالتواصل مع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي وهيئة الدواء المصرية، وقد تم نفي تلك الأنباء، وأكدتا أنه لا صحة لاستخدام مضادات حيوية محظورة عالمياً في مزارع الدواجن بمصر، وشددتا على أن كافة الأدوية البيطرية بما فيها المضادات الحيوية سواء المحلية أو المستوردة، والمستخدمة في علاج الدواجن سليمة وآمنة ومطابقة للمواصفات والمعايير الصحية العالمية، ولا يتم تداولها إلا بعد تقييمها وإجازة ترخيصها بالإدارة المركزية للمستحضرات الصيدلية، وتحليلها بمعامل هيئة الدواء المصرية، وأشارتا إلى شن حملات رقابة دورية شاملة على مراكز بيع وتداول الأدوية البيطرية للتأكد من مطابقتها للمواصفات، وكذلك على مختلف المزارع لفحص الدواجن، مع اتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال المخالفين.

وناشد جميع وسائل الإعلام ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي تحري الدقة والموضوعية في نشر الأخبار، والتواصل مع الجهات المعنية للتأكد قبل نشر معلومات لا تستند إلى أي حقائق، وتؤدي إلى إثارة البلبلة والقلق بين المواطنين.