رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بريطانيا: الكرة في ملعب الاتحاد الأوروبي حول بروتوكول أيرلندا الشمالية

دومينيك راب
دومينيك راب

قال وزير الخارجية البريطانية دومينيك راب إن "الكرة في ملعب الاتحاد الأوروبي إلى حد كبير" فيما يتعلق بتنفيذ بروتوكول أيرلندا الشمالية ، حيث حذر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بريطانيا من أن صفقة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي غير قابلة لإعادة التفاوض.

وقال وزير الخارجية  في تصريحات صحيفة لشبكة سكاي نيوز اليوم الجمعة،  إن الاتحاد الأوروبي يجب أن يكون "أقل نقاوة وأكثر براغماتية ومرونة" في هذا الشأن ، مضيفا أن نهج الكتلة "هو المخاطرة باتفاقية الجمعة العظيمة".

وقال راب،  إن "رئيس الوزراء والرئيس تطرقا بالفعل إلى بروتوكول أيرلندا الشمالية ونحن نتفهم مصلحة الولايات المتحدة فيه كضامن طويل الأمد لاتفاقية الجمعة العظيمة"، مضيفاً إن رئيس الوزراء كان قادرًا على توضيح أننا "نريد نهجًا مرنًا وواقعيًا".

جاءت تصريحات وزير الخارجية، تعقيباًعلي حديث الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في مؤتمر صحفي الذي أكد فيه إنه "لا يوجد شيء قابل لإعادة التفاوض ، يجب تطبيق كل شيء" بينما يستعد للسفر إلى المملكة المتحدة لحضور قمة مجموعة السبع في خليج كاربيس في كورنوال.

ويحافظ البروتوكول بشكل فعال على أيرلندا الشمالية في السوق الأوروبية الموحدة للسلع من أجل تجنب الحدود الصعبة مع أيرلندا ، مما يعني وجود حاجز تجاري في البحر الأيرلندي لعبور البضائع من بريطانيا العظمى.

لكن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي تسبب في توتر السلام في أيرلندا الشمالية.

على الرغم من مغادرة بريطانيا للاتحاد الأوروبي رسميًا في عام 2020 ، لا يزال الجانبان يتبادلان التهديدات بشأن صفقة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بعد أن أخرت لندن من جانب واحد تنفيذ بنود إيرلندا الشمالية من الصفقة.