رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

آراب نيوز: «ملتقى القاهرة» أولى الخطوات نحو إعادة إعمار غزة

إعمار غزة
إعمار غزة

سلطت صحيفة "آراب نيوز" الضوء على انطلاق أعمال ملتقى ومنتدى القاهرة الدولي الأول بمشاركة كبرى الشركات العاملة في مجال التشييد والبناء والتطوير العقاري، مشيرًا إلى أن ذلك يساهم في وضع أولى خطوات الشركات المصرية نحو إعادة إعمار قطاع غزة.

وقالت الصحيفة إن هذا المنتدى "يوفر منصة لمجتمع البناء والتشييد للالتقاء من خلال عروض المنتجات الصحية وشبكات الأعمال وتجارب مشاركة المعرفة"، مشيرًا إلى أن الحدث ضم عدد كبير من الوزراء والسفراء وممثلي الشركات الكبرى في مجال التشييد والبناء والتطوير العقاري.

ونقلت الصحيفة عن الرئيس المنظم للملتقى أحمد هاشم، أنه سيكون هناك عدد من الفعاليات المتوازية التي تقام في مكان واحد وتوقيت واحد ضمن الملتقى، مضيفا أنه سيضم القمة الدولية للتنمية العمرانية والتشييد المستدام، وهي أهم أحداث الملتقى، ويشارك بها جميع المسؤولين والهيئات وثيقة الصلة بالعمران.

وأشادت الصحيفة بدور مصر في دعم إعادة الإعمار في غزة وإرسالها قوافل من المهندسين ومعدات البناء إلى غزة لبدء أعمال إعادة إعمار القطاع الذي دمرته الغارات الجوية الإسرائيلية، مؤكدة أن مصر لعبت دورا هاما في وقف إطلاق النار بين إسرائيل وفصائل المقاومة الفلسطينية بغزة.

وأضافت: “بعد التوسط للهدنة، خصص الرئيس عبد الفتاح السيسي 500 مليون دولار لتمويل إعادة إعمار المناطق المدمرة في غزة. كما اهتمت مصر بعلاج المصابين من الشعب الفلسطيني، وتعقد مصر أيضا اجتماعات في القاهرة بين الفصائل الفلسطينية لمناقشة القضايا العالقة لتحقيق المصالحة والاتفاق على آليات إعادة إعمار غزة، وغيرها من القضايا الملحة من بينها تخفيف حصار غزة وتثبيت ووقف إطلاق النار”.

«ملتقى القاهرة»

وانطلقت أمس الخميس، أعمال ملتقى القاهرة الدولي الأول لشركاء "العمران"، تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي وتناقش جلسات الملتقى التي تستمر أربعة أيام عدداً من الملفات والموضوعات المهمة، من بينها القوانين والتشريعات المؤثرة على قطاع التشييد والبناء، وفرص الاستثمار العقاري ومناقشة إعادة إعمار كل من لبنان وليبيا والعراق، بجانب الموضوع الرئيسي للملتقى وهو إعادة إعمار غزة.

وأكد سفير دولة فلسطين بالقاهرة دياب اللوح، في كلمته أمام الجلسة الافتتاحية، إن قطاع غزة بحاجة ماسة وعاجلة للتدخل وترجمة المبادرات والأقوال إلى أفعال على أرض الواقع، مرحبا بمشاركة الشركات المصرية في إعادة إعمار قطاع غزة باعتبارها شركات عريقة ذات خبرة كبيرة في مجالات البناء والإنشاءات والبنية التحتية وقطاع الطرق.