الأربعاء 23 يونيو 2021
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

«الوزارية للقطن» تناقش تعميم إجراءات التجارة الجديدة بالمحافظات

 هشام توفيق وزير
هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام

انعقدت بمقر وزارة قطاع الأعمال العام، اللجنة الوزارية للقطن التي تضم في عضويتها هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام، ونيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، والسيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي.

وناقشت اللجنة في اجتماعها الإجراءات والخطوات التمهيدية لتعميم المنظومة الجديدة لتجارة الأقطان الزهر فى كل المحافظات بداية من الموسم 2021-2022، بناء على توصيات اللجنة التنفيذية المشرفة على تنفيذها وكذلك اللجنة الوزارية للقطن لاستكمال تحقيق أهداف المنظومة، خاصة فى ظل إقبال كل من التجار من القطاع الخاص والمزارعين على التعامل مع المنظومة خلال المواسم السابقة.

وتم الاتفاق على أن تتولى وزارة قطاع الأعمال العام تنفيذ المنظومة فى كل المحافظات خلال موسم 2021-2022، بواسطة إحدى الشركات التابعة للشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج، وذلك استكمالًا لما تم في التطبيق التجريبي للمنظومة خلال العامين السابقين، على أن يتم التنفيذ في الموسم 2022-2023 من خلال إحدى الجهات التابعة لوزارة التجارة والصناعة.

وخلال زيارته لشركة مصر للغزل والنسيج بالمحلة الكبرى، تفقد هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، الأعمال الإنشائية لمصنع "غزل 1" الجديد، الذي يعد أكبر مصنع للغزل في العالم.

ويقام مصنع "غزل 1" على مساحة 62.5 ألف متر ليضم 182 ألف مردن، بطاقة إنتاجية نحو 30 طن/ يوم من الغزول الرفيعة والسميكة.

كما تفقد  أعمال التطوير وإعادة تأهيل مصنعي 4 و6 بشركة غزل المحلة، حيث اطمئن سيادته على موقف الأعمال المدنية والكهرباء تمهيدًا لتركيب الماكينات الجديدة، وبدء التشغيل وافتتاح المصانع في النصف الثاني من العام 2022.

وأوضح  الوزير، أن التطوير سيرفع الطاقة الإنتاجية لشركة غزل المحلة  إلى 48 ألف طن سنويًا، من إجمالي 188 ألف طن سنويًا مستهدف إنتاجها بعد إتمام خطة التطوير في شركات الغزل والنسيج التابعة للوزارة.

وأشار إلى تأسيس شركة للتسويق والبيع لمنتجات شركات القابضة للقطن والغزل والنسيج التابعة للوزارة، بهدف التوسع في الأسواق المحلية والتصدير إلى الخارج.