رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

«الوطنية للقضاء على الختان» تطلق حملة طرق الأبواب «احميها من الختان»

ختان الاناث
ختان الاناث

 تطلق  اللجنة الوطنية للقضاء على ختان الإناث برئاسة مشتركة بين المجلس القومى للمرأة والمجلس القومى للطفولة والأمومة غدًا السبت، فعاليات حملة طرق الأبواب تحت عنوان "احميها من الختان في إطار أنشطة اللجنة الوطنية للقضاء على ختان الإناث، التي تستمر لمدة ثلاثة أيام، بجميع محافظات الجمهورية.

وتهدف الحملة للتعريف بالرسائل القانونية والمتعلقة ببنود قانون رقم 10 لسنة 2021 بتعديل بعض أحكام قانون العقوبات لتشديد عقوبة ختان الإناث الذي صدق عليه رئيس الجمهورية في أبريل الماضي، بالإضافة إلى تناول الرسائل الخاصة بالقضاء على ختان الإناث لخلق رفض مجتمعى للممارسات الباليه الموروثة، بالإضافة إلى التعريف بالمخاطر الصحية والنفسية لهذه الجريمة.

وسيقوم بتوصيل هذه الرسائل للأهالى فى القرى والنجوع رائدات المجلس والمتطوعات والواعظات والراهبات وأعضاء فروع المجلس بالمحافظات وأعضاء لجان حماية الطفل والذين تم تدريبهم مسبقًا على رسائل الحملة. 

يأتي إطلاق الحملة ضمن طرق الأبواب"احميها من الختان"، ويتم تنفيذها من خلال فروع المجلس القومي للمرأة بالمحافظات، لنشر الرسائل الخاصة بالقضاء على ختان الإناث وخلق رفض مجتمعى للثقافات الموروثة والمتعلقة بربط الختان بالدين، بالإضافة إلى التعريف بالمخاطر الصحية والنفسية لها، كما تستهدف الحملة دمج مؤسسات الدولة المعنية والقائمين عليها فى الحراك المجتمعى الرافض للختان وتنسيق الجهود بينهم ، وتعتمد حملة طرق الابواب على توصيل رسائلها من خلال أعضاء الفروع إلى جانب الرائدات.

يذكر أن اللجنة الوطنية للقضاء على ختان الإناث أنشئت فى شهر مايو 2019، حيث تم الإعلان عن تشكيلها خلال اجتماع الدكتورة مايا مرسى مع دولة رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى فى 21 مايو 2019.

هذا وتضم اللجنة في عضويتها ممثلين من كل الوزارات المعنية والجهات القضائية المختصة والأزهر الشريف والكنائس المصرية الثلاث ومنظمات المجتمع المدني المعنية، بالإضافة الى التعاون مع شركاء التنمية.

كما تعد اللجنة الوطنية جزءًا لا يتجزأ من جهود الدولة المصرية لحماية حقوق الإنسان بشكل عام وحقوق المراة والطفلة الانثى بشكل خاص.