رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

«الزراعة»: القطاع الزراعى حقق العديد من الإنجازات فى عهد الرئيس السيسى

القطاع الزراعي
القطاع الزراعي

أكد الدكتور محمد القرش، المتحدث الرسمي باسم وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، أن القطاع الزراعي حقق العديد من الإنجازات في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي سواء في الإنتاج الزراعي أو الحيواني والسمكي.

وقال القرش، إن من أبرز هذه الإنجازات مشروع استصلاح المليون ونصف المليون فدان، وملف استرداد أراضي الدولة التي يثبت الاستيلاء عليها بغير حق.

وأضاف أن الدولة تمكنت من فتح 11 سوقًا جديدًا للصادرات الزراعية المصرية رغم ظروف جائحة "كورونا"، بفضل توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بتسهيل الإجراءات، موضحًا أن من ضمن المشروعات التي تم إنجازها خلال السبع سنوات التي تولى فيها الرئيس السيسي قيادة مصر، إنشاء مركز الزراعة التعاقدية، ومشروع الإنتاج الحيواني، الذي يوفر مليون رأس ماشية، ومشروع بركة غليون للثروة السمكية، ومشروع الـ100 ألف صوبة زراعية.

وأشار المتحدث الرسمي إلى أن الرئيس السيسي يولي اهتمامًا كبيرًا للثروة الداجنة، حيث تقوم وزارة الزراعة بتوفير الأمصال والأعلاف لتنتج مصر مليارًا و200 ألف طائر سنويًا، بجانب العمل على تطوير الطرق وإنشاء الشبكات التي تعمل على تسهيل عملية النقل وتخفيض تكاليفها على المنتجات الزراعية، وبالتالي انخفاض الأسعار في السوق.

وحول مشروع "الدلتا الجديدة"، أكد الدكتور محمد القرش أنه من أهم المشروعات في مجال التوسع وزيادة المساحة المنزرعة، موضحًا أنه أحد روافد خطط التنمية التي تقوم بها الدولة وشبكة الطرق التي تنفذها.

ولفت إلى أن موقع "الدلتا الجديدة" استراتيجي مهم.. مشيرًا إلى أنه يربط بين القاهرة ومنطقة الساحل الشمالي الغربي.

وأوضح أن موقع المشروع قريب من الموانئ الرئيسية للإسكندرية، ومن مناطق الدلتا القديمة.. مشيرًا إلى أن مساحة الأراضي تضم 500 ألف فدان، منها 200 ألف تم زراعتها ضمن مشروع" مستقبل مصر" .

وأكد متحدث الزراعة أن الوزارة تعمل على زراعة 150 ألف فدان أخرى، إضافة إلى إنشاء البنية التحتية لـ688 فدانًا جديدًا، وتجهيز 250 ألف فدان أخر للعمل عليهم، خلال الفترة المقبلة.