رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

رغم «كورونا».. الأسهم الأوروبية تواصل مكاسبها لليوم السادس

الأسهم الأوروبية
الأسهم الأوروبية

واصلت الأسهم الأوروبية مكاسبها للجلسة السادسة اليوم الجمعة، بدعم من آمال في أن البنوك المركزية الكبرى ستظل تتبع سياسة نقدية تيسيرية على الرغم من مؤشرات على ارتفاع التضخم، بينما قدمت مكاسب حققتها شركات التعدين والسفر الدعم للمؤشرات في المنطقة.

وصعد المؤشر ستوكس 600 للأسهم الأوروبية 0.1% بحلول الساعة 0715 بتوقيت جرينتش، ويمضي على مسار تحقيق رابع مكسب أسبوعي.

وقفزت أسهم شركات التعدين واحدا بالمئة، لتدفع المؤشر فايننشال تايمز 100 البريطاني الزاخر بشركات السلع الأولية ليتقدم 0.3% بينما انتعشت أسهم شركات السفر والترفيه من انخفاض سجلته في الجلسة الماضية.

وارتفع سهم بروسيس الهولندية للاستثمار في التكنولوجيا 0.7% إذ قالت إنها تتوقع أن تكون ربحية السهم لعام كامل زادت إلى مثليها تقريبا في السنة الفائتة.
 

وقفز سهم سكور الفرنسية لإعادة التأمين 5.5% بعد أن وافقت كوفيا، أكبر مساهم في الشركة، على تخارج منظم من الشركة عقب تسوية بشأن محاولة استحواذ يائسة وما تبعها من نزاعات قانونية.
 

وكان قد ارتفعت الأسهم الأوروبية إلى ذرى جديدة أمس الخميس مع رفع البنك المركزي الأوروبي توقعاته للتعافي، ووعده بالإبقاء على التدفق الوفير للتحفيز، في حين تراجعت أسهم قطاع السفر بعد سلسلة مكاسب في الآونة الأخيرة.

وارتفع المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.1% فقط لكنه سجل ذروة جديدة عند 455.76 نقطة، في حين تراجع المؤشر الأقل نطاقا لأسهم منطقة اليورو 0.1%.

قالت كريستين لاجارد رئيسة البنك المركزي الأوروبي إن صناع السياسة اتفقوا على القيام بمزيد من المشتريات بموجب برنامج الشراء الطارئ المرتبط بالجائحة خلال الربع المقبل من العام "بوتيرة أسرع بكثير من الشهور الأولى من العام" دون أن تكشف تفاصيل عن المستويات المتوقعة.

ويتوقع البنك المركزي الأوروبي الآن نمو اقتصاد منطقة اليورو في 2021 بواقع 4.6% هذا العام، مقابل توقعه في مارس لنمو أربعة بالمئة.

ورفع البنك أيضا توقعاته للتضخم لهذا العام متوقعا نمو الأسعار 1.9%، وهو ما يتفق مع هدفه، من توقعه السابق لنمو 1.2%.