رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

الليلة.. حفل غنائي للفنان علي الألفي على مسرح سيد درويش بالإسكندرية

علي الألفي
علي الألفي

يستقبل مسرح سيد درويش بدار أوبرا الإسكندرية٬ في الثامنة من مساء اليوم٬ حفلا غنائيا٬ والذي يحييه الفنان علي الألفي وفرقته الموسيقية.

ويتضمن برنامج الحفل باقة متنوعة من أجمل أغنيات زمن الفن الجميل٬ بالاضافة إلى  عدد من أعمال الخاصة منها،  (عمار يا اسكندرية٬ آدم وجميلة٬ نسم علينا الهوى٬ على بالى٬ أمل حياتى٬ طاير يا هوى٬ بهية٬ إحساس بالونس٬ الحب اللى كان٬ البنت اللى سهرانة٬ كل ده كان ليه٬ قلبي ومفتاحه٬ إن راح منك يا عين٬ حلوين من يومنا والله٬ إن كنت ناسي).

والفنان على الألفى بدأ مشواره الفنى منذ حوالى 11 عاما، واشتهر بالعديد من الأغانى مثل إحساس بالونس، البنت اللى سهرانة، تعيش وتسيب، ماتنفعلكش، وتتر مسلسل آدم وجميلة.

 - مسرح سيد درويش

بني مسرح سيد درويش عام 1918 وافتتح العام 1921 في محافظة الإسكندرية في مصر، وكان يطلق عليه (تياترو محمد علي)، وما زال الاسم القديم مدونا على الواجهة الرئيسية، وتسمى دار أوبرا الإسكندرية حاليا باسم فنان الشعب ابن الإسكندرية "سيد درويش" وذلك اعتبارا من عام 1962،  تقديرا له علي تحديثه في مجال الموسيقي في مصر.

وتعتبر أوبرا الإسكندرية هي دار الأوبرا الثانية في مصر (من حيث تاريخ الإنشاء) بعد دار الأوبرا الخديوية القديمة (احترقت في حريق كبير العام 1971، بعد أن ظلت منارة ثقافية لمدة 102 عاما وأعيد بناؤها وافتتاحها عام 1988، في مكان آخر.

و استغرق اعادة تطوير وصيانة الدار وفقا لأسلوب بنائه المتميز نحو عام ونصف العام بقرار من وزير الثقافة المصري فاروق حسني وأعيد افتتاحها بحضور الرئيس مبارك في 27 يناير العام 2004 .

و صمم المبني المهندس الفرنسي الشهير "جورج بارك" لآل قرداحي في المدينة الذي استوحى تصميمه المعماري، من تصميم دار أوبرا فيينا بالنمسا ومسرح أوديون في باريس، كما قام بتزيينه بزخارف أوروبية كلاسيكية الطابع كما كان سائدا في مصر بداية القرن العشرين،.

وقدمت عليه عروض مسرحية وموسيقية عديدة مصرية وأوروبية، وقد كان أول عرض مسرحي قدم عليه هو عرض شهرزاد في 30 من يونيو 1921 .يسع مسرحه الكبير 1000 مقعد، وتبلغ مساحته الكلية 4200 متر مربع، ويقع المسرح في طريق الحرية (شارع فؤاد) بمنطقة محطة الرمل.