رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

مصر تتوقع استثمارات إضافية بسوق الأوراق المالية الحكومية

 مصر إلى مؤشر السندات
مصر إلى مؤشر السندات الجديد

قالت صحيفة "أراب نيوز"، إن انضمام مصر إلى مؤشر السندات الجديد "الفاينانشال تايمز راسل" يعكس جهود الحكومة المتواصلة لخفض تكلفة الدين العام ويعزز تدفق استثمارات إضافية بسوق الأوراق المالية الحكومية.

وأشارت الصحيفة إلى أن وزير المالية محمد معيط، ذكر أن انضمام مصر إلى مؤشر السندات الجديد "الفاينانشال تايمز راسل" الذي يتتبع السندات بالعملة المحلية الصادرة بالأسواق الناشئة وشبه الناشئة، يسهم في ضخ حوالي ٤ مليارات دولار استثمارات إضافية جديدة داخل سوق الأوراق المالية الحكومية في البلاد من أذون وسندات خزانة. 

وأضافت أنه بحسب تصريح وزير المالية الدكتور محمد معيط، فإن هذه الخطوة تأتي في إطار استراتيجية الدولة لخفض الدين العام عن طريق تنشيط سوق الأوراق المالية لتوفير السيولة وتعزيز الطلب على أدوات الدين الحكومية وبالتالي خفض تكلفتها، متوقعا أن تعزز هذه الخطوة زيادة الاستثمارات داخل سوق الأوراق المالية الحكومية المصرية. 

ونقلت الصحيفة عن أحمد  كجوك نائب الوزير للسياسات المالية والتطوير المؤسسي، قوله إن "مؤشر السندات الجديد يحتوي حاليًا علي السندات الصادرة من ١٣ دولة بقيمة تبلغ ٤١٤,٨ مليار دولار، وتدخل مصر فى هذا المؤشر بـ ٨٠ إصدارًا تمثل الحد الأقصى المسموح به لكل دولة ١٠٪." 

ولفتت إلى أن نيفين منصور مستشار نائب وزير المالية، أكدت أن انضمام مصر لقائمة المراقبة لمؤشر جي. بي. مورجان للسندات الحكومية ومؤشر السندات الخضراء من حوالي شهرين إضافة إلي" مؤشر الفاينانشال تايمز راسل للأسواق الناشئة" يؤكد وضع مصر علي الخريطة العالمية للمؤشرات ويرفع ثقة المؤسسات المالية الدولية في الاقتصاد المصري وسوق الأوراق الحكومية المصرية. 

يأتي تلك الخطوة في ظل تأكيد َوزارة المالية أن مصر تسير بخطوات ثابتة نحو تعزيز ثقة المستثمرين الأجانب والمؤسسات المالية الدولية؛ بما يسهم فى جذب المزيد من المستثمرين الأجانب إلي أدوات الدين المصرية بالعملة المحلية.