الثلاثاء 26 أكتوبر 2021
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

مصادر تكشف خطة توريد دفعات جديدة من لقاحات كورونا خلال يونيو

لقاح كورونا
لقاح كورونا

كشفت مصادر بوزارة الصحة والسكان عن خطة التوريدات الجديدة من لقاحات كورونا المستجد، والمقرر استلامها على مدار شهر يونيو الجاري، موضحة أنه من المنتظر وصول دفعات جديدة والتى ستساعد على التوسع في تطعيم المواطنين.

 لقاحات كورونا المستجد الجديدة

وقالت المصادر، في تصريح لـ "الدستور"، إن وزارة الصحة ستتسلم الأسبوع المقبل مليون جرعة من لقاح "سينوفارم"، وبعدها بأيام سيتم استلام نصف مليون جرعة أخرى من لقاح "سينوفاك".

وأوضحت أن وزارة الصحة ستستقبل نهاية الشهر الجارى 3000 لتر من المواد الخام لتصنيع أكثر من 4 ملايين جرعة من لقاح "سينوفاك" الصينى في مصر، وفقاً للاتفاقية الموقعة بين الجانب الصينى والشركة المصرية للأمصال واللقاحات فاكسيرا، حيث تستهدف مصر تصنيع 40 مليون جرعة من لقاح فيروس كورونا حتى آخر العام.

لقاح أسترازينيكا

وأشارت المصادر إلى أن الخطة تشمل أيضا توريد 1.9 مليون جرعة من لقاح "أسترازينيكا" من خلال تحالف "كوفاكس"، خلال الشهر الجارى، لافتة إلى أن مصر تسلمت حتى الآن 2.5 مليون جرعة من لقاح أسترازينيكا من إجمالى 5.6 مليون جرعة لقاح تسلمتها مصر حتى الآن، وشملت لقاحات "أسترازينيكا- سينوفارم- سينوفاك".

وأكدت أن جميع لقاحات كورونا المتوفرة فى مصر أثبتت فاعاليتها ومأمونيتها من خلال الدراسات التى أجريت عليها، وتم تسجيلهما بهيئة الدواء المصرية. 

تابع أيضاً:

كما أوضحت أن مصر حصلت على حق التوريد للقاح "سبوتنيك" الروسي، حيث تم التعاقد على 20 مليون جرعة، وسيتم التوريد حتى نهاية العام، كما تم التعاقد مع البنك الإفريقي على توريد 20 مليون جرعة من لقاح " جونسون آند جونسون".