الثلاثاء 22 يونيو 2021
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

مصر تتولى «إعادة الإعمار».. تفاصيل زيارة وفد حكومي من غزة للقاهرة

عمال مصريون يعملون
عمال مصريون يعملون على إزالة أثار الدمار في غزة

كشف ناجي سرحان وكيل وزارة الأشغال العامة والإسكان في غزة، تفاصيل الزيارة التي أجراها على رأس وفد ضم شخصيات من القطاعين العام والخاص، إلى القاهرة، واستمرت لنحو 4 أيام.

وضم الوفد عددا من وكلاء الوزارات واتحاد المقاولين والقطاع الخاص، والتقوا بعدد من المسؤولين المصريين من أصحاب الاختصاص واستشاريين في أعمال إعادة الاعمار وأطلعهم على حجم الخسائر، وآخر مستجدات وخطط وبرامج إعادة الإعمار. 

الوفد الفلسطيني يشكر مصر والسيسي لإعادة إعمار غزة

وأعرب سرحان، في بيان، حصلت "الدستور" على نسخة منه، عن شكره لمصر، والرئيس عبد الفتاح السيسي، والذي خصص منحة مالية بقيمة 500 مليون دولار لإعادة إعمار قطاع غزة، وكذلك الجهات المعنية في القاهرة والتي تبذل جهدا كبيرا بتوليها هذا الملف.

وكذلك شكر الوكلاء والمهندسين والطواقم المصرية العاملة في ملف إعادة الإعمار، بالإضافة إلى رئيس اتحاد قبائل سيناء ورئيس شركة "أبناء سيناء"، والذي قدم تسهيلات مميزة في التخفيف من معاناة أبناء الشعب الفلسطيني.

وقال سرحان :"وجدنا ترحابا كبيرا وسرعة استجابة وجدية المواقف لمساعدة غزة وتسهيل حياة المواطنين فيها والعمل على تنفيذ المنحة الرئاسية لاعمار غزة بأسرع وقت ممكن".

وفد مصري هندسي يزور غزة الأسبوع المقبل

وأكد أن وفدا مصريا فنيا هندسيا ومتخصصا سيجري زيارة لغزة مطلع الأسبوع المقبل للاطلاع على آثار العدوان والتجهيز لإعادة إعمار الأبراج المدمرة وتأهيل البنية التحتية وبناء آلاف الوحدات السكنية، كما سيزور القطاع وفد آخر لدراسة إعادة إعمار المنشآت الإقتصادية والزراعية وتنفيذ مشاريع نوعية وحيوية من كباري وكورنيش وغيرها.

وأوضح أن أعمال إزالة الركام في تقدم ملموس بمساعدة الآليات والمعدات المصرية التي قدمت لتساعد المقاولين الفلسطينيين وأن وزارة الأشغال قد أعدت خطة شاملة لإعادة إعمار كل بيت دمرة الاحتلال.

وتابع "نظام السيستم أو ما يعرف بـ (GRM) أصبح خلف ظهورنا والأولوية لتوريد ما يلزم من مواد البناء اللازمة لاعادة الاعمار من مصر، والأشقاء المصريين أكدوا أن الايدي العاملة ستكون فلسطينية والشركات المنفذة ستكون فلسطينية وستتولى لجنة مشتركة التنسيق لتنفيذ منحة اعادة الاعمار بما يليق بمكانة ومركزية مصر".

استمرار الأعمال المصرية في غزة لإزالة أثار الدمار

وتستمر الأعمال المصرية داخل القطاع المحاصر لرفع أثار الدمار والركام من عدة مواقع في الداخل، والعمل على إزالة المباني الآيلة للسقوط، والمساهمة في ترميم عدة بنايات.

واستقبل معبر رفح البري، اليوم الخميس، 433 مسافرا فلسطينيا من قطاع غزة المحاصر، بينهم الأسر والطلاب والمرضى، وذلك بجانب استمرار نقل جرحى التصعيد الإسرائيلي الأخير لتلقي العلاج داخل المستشفيات المصرية.