الثلاثاء 22 يونيو 2021
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

وزير الصحة البريطاني يعلن اكتشاف حالة مرض جدري القرود لدي المواطنين

مرض جدري القرود
مرض جدري القرود

أكد وزير الصحة البريطاني، مات هانكوك، اليوم الخميس، تعامل المملكة مع تفشي مرض جدري القرود الذي عاود الظهور مجددا في البلاد، بالتزامن مع تفشي وباء كورونا "كوفيد 19".

 

وكشفت صحيفة "ديلي ستار" البريطانية في تقريرها اليوم، عن وجود مريضان يعالجان في شمال ويلز من جدري القرود بينما رفض وزير الصحة الكشف عن الحالات المصابة واماكن تواجدها، مشيرا إلى أن هذا المرض لا يوجد علاج له حتى الآن.

وزير الصحة البريطاني يؤكد ظهور جدري القرود

وأوضحت الصحيفة البريطانية أنه تم التعرف على جدري القرود البشري لأول مرة عام 1970 في جمهورية الكونغو الديمقراطية، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية وتم تأكيد أربع حالات فقط في لندن، وآخرها كان في ديسمبر 2019 لشخص من جنوب غرب إنجلترا زار نيجيريا.

 

 وأكدت "ديلي ستار"، أن جدري القردة اكتشف لأول مرة في الولايات المتحدة في عام 2003 ، مع الإبلاغ عن حوالي 20 حالة في ويسكونسن وإلينوي وإنديانا 

 

وكشف هانكوك حسب الصحيفة عن أخبار تفشي جدري القرود في خطاب ألقاه أمام لجنة الاختيار الصحية والاجتماعية الحكومية في وقت سابق اليوم حول استجابته لوباء كورونا، واوضح قائلا "تم بناء نظام التعقب والعزل بشكل أساسي لحالات تفشي المرض المهمة جدًا ولكنها صغيرة جدًا".

 

من جانبه أكد ريتشارد فيرث، مستشار حماية الصحة في ويلز لصحيفة "ذا صن" وجود حالات مؤكدة من جدري القرود لكنها حدث نادر في المملكة المتحدة ، وخطره على الناس منخفض للغاية.

 

جدري القرود ينتشر في بريطانيا منذ 2018

في سبتمبر2018، أعلنت بريطانيا إصابة أحد العاملين في الرعاية الصحية في بريطانيا بمرض "جدري القرود" "، لتصبح حالته، ثالث إصابة في إنجلترا مؤكدة أن العدوى انتقلت للمريض عندما كان يتعامل مع حالة مصابة بنفس العدوى في مستشفى بلاكبول فيكتوريا.

وكانت أول إصابة بمرض جدري القرود تم تشخيصها في بريطانيا كانت لدى مواطن نيجيري خلال مكوثه في قاعدة بحرية في كورنوال ويخضع للعلاج في مستشفى رويال فري في لندن أما الحالة الثانية، فتم تشخيصها لأحد الأشخاص بعدما سافر إلى نيجيريا وعودته إلى بريطانيا في وقت سابق سبتمبر 2018.

أعراض جدري القرود

من جانبها، قالت منظمة الصحة العالمية إن هذا المرض النادر يعود إلى وسط أفريقيا وغربها، في المناطق الاستوائية الممطرة والنائية، وينتقل من الحيوان إلى الإنسان.

ومن بين أعراض الجدري الشعور بحمّى، وألم بالرأس وألم عضلي و تورم بالعقد اللمفاوية، وظهور طفح جلدي على شكل بثور مكسوة بقشرة خارجية.

ينتقل المرض من الحيوان للإنسان لكنه يصبح لاحقا قابلا للانتقال من إنسان إلى آخر، بينما يستغرق وقت التعرض للفيروس منذ وقت ظهور الاعراض حوالي عشرة ايام، وتستمر الأعراض من اسبوعين الى خمسة أسابيع.

وأوضحت الصحة العالمية أنه تم اكتشاف المرض لأول مرة عند القرود في عام 1958، وعند الانسان في عام 1970، وتم اكتشاف أكثر من 400 حالة عند البشر بين عامين 1970 و1986.