رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

زوج يتبرع لزوجته بفص كبد بالشرقية: احتسبها لوجه الله

تبرع زوج لزوجته بفص
تبرع زوج لزوجته بفص كبد

قال إبراهيم مصطفى، الزوج الذى تبرع لزوجته بفص من الكبد لإنقاذ حياتها، إن الله يسر لهما هذه العملية، لأنه احتسبها لوجه الله تعالى، ولإنقاذ حياتها وليأخذ ثواب إحياء نفس بشرية من جديد، لافتا إلى أن جميع متطلبات العملية تيسرت لهما وهما الآن بحالة جيدة.

تلك هي الكلمات التي استهل بها حديثه لـ"الدستور"، عن عملية تبرعه بفص كبد لإعادة زراعته لها وإنقاذ حياتها بعدما كانت على مشارف الموت.

واستكمل، أنه من قرية الشرابية، التابعة لمركز كفر صقر، بمحافظة الشرقية، ويبلغ من العمر 34 عاما، ويعمل، سباك، وتبلغ زوجته الشابة من العمر 26 عاما.

وسرد إبراهيم مصطفى، أن رحلة المرض بدأت مع زوجته في عام 2014، وكان ذلك عقب زواجهما بحوالي 6 أشهر ليكتشفا إصابتها، وتدهور حالتها في أواخر عام 2020، ليتمكن منها الفشل الكبدي، ويتركها على مشارف الموت، ليؤكد الأطباء أن السبيل الوحيد لنجاتها، هو إجراء عملية زراعة كبد.

وأكد الأطباء أنه لابد من أن يكون المتبرع من أسرتها، لوجود متطلبات تطابق بين بعض فصائل الجسم، وبإجراء التحاليل المطلوبة تبين أن الزوج يتطابق معها، فما كان منه إلا أنه كان أول المتقدمين لإنقاذ زوجته والتبرع لها بفص من كبده، لتتم إجراء العملية وتنجح وتستقر حالتهما.

واختتم الزوج حديثه موجها الشكر للدكتور عثمان شعلان رئيس جامعة الزقازيق، والدكتور وليد ندا، مدير مستشفيات جامعة الزقازيق، والفريق الطبي كامل، لما لقوه من حسن معاملة ومهارة، وحسن متابعة لحالة الزوجين بعد العملية.

ومن جانبه، أعرب الدكتور وليد ندا، مدير مستشفيات جامعة الزقازيق، عن سعادته، بعد إتمام الحالة الخامسة، من عمليات زراعة الأعضاء، بمستشفيات جامعة الزقازيق.

وقال ندا، إن هذه الحالة، التي تجسد ملحمة إنسانية من تبرع زوج بفص من الكبد لزوجته المريضة، تأتى لتكون خامس الحالات، التي تمت بمستشفيات جامعة الزقازيق، وهي ثالث حالات زراعة الكبد، بعد إجراء حالتين زراعة كلى.

وأوضح مدير مستشفيات جامعة الزقازيق، أن الحالة لشاب بسيط، لم يتوانى عن إنقاذ حياة زوجته، وتمت العملية بنجاح، والزوج والزوجة في حالة جيدة.

جدير بالذكر أن برنامج زرع الأعضاء بمستشفيات جامعة الزقازيق جاء ضمن بروتوكول تعاون بين جامعة الزقازيق والمنصورة والذى أبرم في سبتمبر الماضي.

وأثنى رئيس الجامعة على المجهود المبذول من فريق زرع الأعضاء الكبد والكلى واختص فريق أقسام التخدير والتحاليل والأشعة وبنك الدم والفريق المميز من إدارة الصيدليات وكل إدارات المستشفيات و هيئة  التمريض والعمال.

زراعة الكبد

4bfede90-16a8-41b0-995f-d15673c066d6
4bfede90-16a8-41b0-995f-d15673c066d6