رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

شيماء سليم في معرض القاهرة للكتاب بـ«فوبيا العلاقات»

غلاف كتاب فوبيا العلاقات
غلاف كتاب فوبيا العلاقات

الكاتبة الشابة شيماء سليم في أول إصدارتها، تحدثنا عن العلاقات العاطفية والصداقة والأسرة، من منظورها الخاص في كتاب "فوبيا العلاقات" عن دار المؤسسة للنشر والتوزيع والمقرر أن يشارك في معرض القاهرة الدولي للكتاب 2021.

يسرد الكتاب قصص لعلاقات حقيقية في إطار مقالي، حيث تجمع الكاتبة بين دراستها لعلم النفس وحبها لكتابة السرد القصصي؛ مستعينة بمواقف إنسانية من داخل حياتها الشخصية وحياة أناس تعرفهم، يعرض في كل مقال مشكلة يواجهها أحد الطرفين، أو كلاهما في العلاقة وهو ما لم يدركوه في توقيت مناسب مما قد أدي إلى فشل العلاقة.

تحكي عن الحُب الذي أرقنا جميعا وهزم الكثيرين، ونَصر قِلة قد فهموا الحُب جيدًا، قبل أن يتفوهوا به ونجوا من إتهام أم كُلثوم بأنهم "ظلموا الحُب". مشاعر الخوف التي يعاني منها الكثيرون في علاقاتهم مع ذويهم، وأسباب ذلك الخوف وكيف السبيل للتخلص منه. ما هي العلاقات الصحية والعلامات الواضحة؛ التي يستدل منها المرء أنه في علاقة تقوم بإستنزافه وتشويهه نفسيًا، وعليه أن يتخلص منها فورًا. الحصول على التَقبُل الذي هو حق كل إنسان؛ أن يشعر به ممن حوله ولا يُجاهد في إخفاء صورته الحقيقة، أو أن يدفعه أحدهم إلى المجاهدة لإخفاء شيئا ما لديه لمُجرد أنه قبيح أو غير مُفضل من وجهة نظره. الوصول للعوض وأن الحياة لا تنتهي بالنهايات الحزينة دائمًا كما يَظُن البعض، بما تحاول طمئنة قلوب المهزومين في الحُب، ورُبما لها رؤية عن عوض ما بعد الفقد وتُريدنا أن نؤمن به أيضًا.

ومن الملفت أن الكاتبة فضلت أن يكون كتابها الأول باللغة العامية البسيطة، لرغبتها الشديدة في أن يشعُر كل من يقرأ الكتاب أنه صديق لها يجلس أمامها وتقُص عليه مُعاناة أناس آخرين يُشبهونه، ورُبما يكون هو نفسه المذكور في ذلك الكتاب، لهذا السبب لم تكتب بالفصحى برغم حبها وشغفها بها.

وشيماء سليم كاتبة مصرية مواليد الإسكندرية 1998، تخرجت في كلية الآداب قسم علم نفس، وحصلت على دبلومة في العلاج المعرفي السلوكي CBT.