رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

مؤسسة QS للتصنيف الدولي للجامعات تكرم جامعة الأزهر في دبي

مؤسسة QS
مؤسسة QS

كرمت مؤسسة QS، جامعة الأزهر، برئاسة فضيلة الدكتور محمد المحرصاوي رئيس الجامعة، ممثلة في وفدها المكون، الدكتور محمود صديق نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، المشرف العام على قطاع  المستشفيات الجامعية بجامعة الأزهر، والدكتور أحمد الشافعي مدير ملف التصنيف الدولي والامتياز البحثي و العلمي لجامعة الأزهر. في مؤتمر اعلان نتائج تصنيف QS العالمي للجامعات الذي عقد بمدينة دبي في دولة الأمارات العربية المتحدة.

 

يأتي هذا التكريم للتطور الملحوظ في تصنيف جامعة الأزهر عالميا ومحليا في السنوات الماضية، حيث وقعت جامعة الأزهر هذا العام في أعلى 75% من الجامعات عالميا وحصلت على المركز الرابع بين الجامعات المصرية المصنفة في هذه النسخة (تم تصنيف 13 جامعة مصرية).


الدكتور أحمد الشافعي  أعلن  أن تصنيف QS الإنجليزي يعد أكثر من أكثر التصنيفات العالمية المرموقة، بالإضافة لتصنيفي مؤسسة التايمز للتعليم العالي وتصنيف شنجهاي الصيني لتصنيف الجامعات على مستوى البحوث والدراسات العليا بالنظر للإنتاج العلمي باللغة الإنجليزية، موضحا أن جامعة الأزهر قد عادت للمشهد العالمي في تصنيف QS بعد غياب لعام 2019.


واشار إلي أن هذا التصنيف يعتمد على 6 معايير أساسية تشمل  السمعة الأكاديمية العلمية الدولية (40% من الدرجات)، والسمعة لدى جهات التوظيف بالنسبة لجودة الخريجين (10% من الدرجات) ومعدل الاستشهادات العلمية للأبحاث المنشورة للجامعة بقاعدة بيانات سكوبس Scopus للأبحاث المنشورة في الفترة بين 2015-2019 ، إضافة لمعدل استشهادها من 2015-2020 ونسبتها مقارنة بأعضاء هيئة التدريس بالجامعة (20% من الدرجات)، ونسبة أعضاء هيئة التدريس الأجانب (5% من الدرجات) وأيضا  نسبة الطلاب الوافدين (5% من الدرجات) ونسبة أعضاء هيئة التدريس/نسبة الطلاب (20% من الدرجات).


جدير بالذكر أنه  بالأمس ظهرت جامعة الأزهر لأول مرة في تصنيف Leiden جامعة لايدن الهولندية للجامعات.