رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«النقل» تكشف جهود تطوير البنية التحتية لـ«السكك الحديد» خلال 7 سنوات

السكة الحديد
السكة الحديد

شاركت وزارة النقل اليوم، المواطنين أعمال تطوير ورفع كفاءة البنية التحتية التي قامت بها هيئة السكة الحديد خلال الفترة من 2014 وحتى 2021.

وقالت في بيان لها، إنه تم الإنتهاء من تنفيذ تجديدات للسكة بطول (500) كم و591 مفتاحا، ويتم العمل في تنفيذ أعمال تجديدات للسكة بطول (124) كم 847 مفتاحا. 

وأوضحت وزارة النقل إنه تم توريد ماكينة فحص سكة بالألتراسونيك شاملة عقد صيانة لمدة 5 سنوات بمعرفة شركة “بلاسر& تيريور” النمساوية، وجاري تدريب العاملين عليها بمعرفة الخبراء الأجانب، حيث تقوم هذه الماكينة  بفحص حالة السكك والقضبان والمفاتيح أوتوماتيكيا من خلال مسيرها على السكة بالسرعة العادية وتقديم تقرير بالحالة الفنية للسكة بالكامل، وسيتم الانتهاء من اتفاقية توريد (4) ماكينات جديدة من شركة بلاسر النمساوية لصيانة وتجديدات السكة طبقا لأحدث ما وصلت إليه التكنولوجيا فى هذا المجال . 

وأضافت وزارة النقل أنه جاري الإنتهاء من توقيع اتفاقية أخرى مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية لتوريد (12) ماكينة جديدة، وإعادة تأهيل (30) ماكينة  قديمة (ماكينات تركيب سكة – ماكينات فج سكة – ماكينات تشكيل بازلت – ماكينات دك سكة).

كما تم الاستعانة بـ (3) شركات من القطاع الخاص المصري ودخلت هذا المجال لأول مرة ، بالإضافة إلى شركتي الهيئة (إيجيفراي – إيرتراك) ليصل عدد الشركات العاملة في مجال تجديدات السكك إلى (5) شركات، وسيتم دخول شركات أخرى من القطاع الخاص اعتبارا من 1 / 7/ 2021 للبدء في تنفيذ الخطة الجديدة.

 

أما عن تطوير المحطات ضمن أعمال البنية التحتية فتم الإنتهاء من أعمال التحسينات وإعادة تأهيل وتطوير (177) محطة، ويتقدم العمل في تنفيذ أعمال التحسينات لـ (3) محطات المتبقية، ويتم العمل في تنفيذ الخطة العاجلة لرفع كفاءة وتأهيل (80) محطة بها مشاكل وخاصة في الأرصفة لتأمين سلامة الركاب، والعمل في مشروع إنشاء محطة سكة حديد قطارات الوجه القبلي ببشتيل.

 

أما ما يخص تطوير المزلقانات فتم الانتهاء من تطوير الأعمال المدنية  لـ (751) مزلقان ، كما تم الانتهاء من تطوير نظم التحكم بعدد (505) مزلقانات، ويتم العمل في تطوير الأعمال المدنية  لـ (351) مزلقان وتطوير نظم التحكم لأ (615) مزلقانا، كما يتم  العمل في مشروع إنشاء أسوار بإجمالي أطوال (185) كم، وكذا في تنفيذ الخطة العاجلة لاستعادة كفاءة وغلق الفتحات الموجودة بالأسوار الحالية بإجمالي أطوال (275) كم.

 

وأشارت وزارة النقل إلى أنه يتم العمل في مشروع تحديث نظم الإشارات على خط  القاهرة / الإسكندرية بمعرفة شركة “تاليس” الأسبانية ومعها شركات “الكان” و"كونسيرف" و"جريد تك الوطنية"، وقد بلغت نسبة التنفيذ 78%.

أما مشروع تحديث نظم الإشارات على خط بنها / الزقازيق / الإسماعيلية / بورسعيد وكذا الوصلة من الزقازيق / أبو كبير، تتم بمعرفة شركة “سيمنز” الألمانية ومعها شركات “أبناء حسن علام" و"جريد تك الوطنية”، وقد بلغت نسبة التنفيذ 66%، وتطوير نظم الإشارات بخط القاهرة / السد العالى.

كما يتم العمل في مشروع تحديث نظم الإشارات على خط بنى سويف / أسيوط، بمعرفة شركة “الستوم” الإيطالية ومعها شركة “أبناء حسن علام”، وقد بلغت نسبة التنفيذ 75 %، وكذلك العمل في مشروع تحديث نظم الإشارات على خط أسيوط / سوهاج / نجع حمادي بمعرفة شركة “تاليس” الإسبانية ومعها شركتي “سامكريت” و"جريد تك الوطنية"، وقد بلغت نسبة التنفيذ 56%.