رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الهضيبي: إنتاج «سينوفاك» محليا يحول مصر لمركز لتوزيع لقاحات كورونا

ياسر الهضيبي
ياسر الهضيبي

قال الدكتور ياسر الهضيبى، عضو مجلس الشيوخ، وأستاذ القانون الدستوري وحقوق الإنسان، إن الدولة المصرية بذلت وما زالت جهودًا قوية بشأن جائحة كورونا، أهمها إنتاج أول عبوة من لقاح "سينوفاك" محليا الأسبوع المقبل، متوجهاً بالشكر للجميع على هذه الجهود المبذولة من جانب الجهات المعنية لحماية المواطنين من الوباء العالمي.

وأوضح  عضو مجلس الشيوخ، أن بدء تصنيع اللقاح يعد تحولًا تاريخيًا وبصمة كبيرة للدولة المصرية، واستعادة لدورها الريادي في المنطقة وإفريقيا، خاصة وأن الدولة المصرية تمتلك من المقومات ما يجعلها مؤهلة لهذه الخطوة، وفى القريب العاجل ستتحول مصر مركزا لتوزيع اللقاحات فى المنطقة، بالإضافة لموقعها الجغرافي فى القارة الأفريقية وقربها من قارة أسيا. 

وأشار عضو مجلس الشيوخ، إلى أن تصنيع اللقاح محليا له العديد من الدلالات، أبرزها قوة الدولة المصرية ومكانتها،  استعادة دورها الريادى فى المنطقة، كما أنه خطوة لتحقيق الاكتفاء الذاتي من اللقاح للمواطنين في ظل الحرب العالمية في توفير اللقاحات، خاصة وأن الدول المنتجة تستأثر القدر الأكبر من اللقاح.

وناشد عضو الشيوخ، المواطنين سرعة التسجيل للحصول على اللقاح، على أن تظل الإجراءات الاحترازية هى خط الدفاع الأول في مكافحة الفيروس، وأن يكون هناك حرص من الجميع على التكاتف لتجاوز الأزمة بأقل الخسائر.

رئيس الوزراء: الأسبوع المقبل إنتاج أول عبوة من لقاح "سينوفاك"

وكان قد أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أنه يحرص يومياً على أن يتابع مع الوزراء المعنيين موقف توافر المستلزمات الطبية المختلفة لمواجهة فيروس كورونا، وكذا توافر الأكسجين، بالإضافة إلى متابعة نسب تلقي المصريين للقاح المضاد للفيروس، والشحنات الجديدة التي تصل تباعاً، بهدف العمل على تأمين أكبر كمية من اللقاحات لتوفيره لأكبر عدد ممكن من المواطنين.

ولفت مدبولي إلى أنه من المقرر أن يشهد الأسبوع المقبل إنتاج أول عبوة من لقاح "سينوفاك" الذي يتم تصنيعه في مصر حالياً، متوجهاً بالشكر للجميع على هذه الجهود المبذولة من جانب الجهات المعنية لحماية المواطنين من هذا الوباء العالمي.