الثلاثاء 22 يونيو 2021
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

السودان: تحرير سعر الوقود قرار تاريخي وفي صالح المواطن

الوقود
الوقود

أكد جادين على عبيد وزير الطاقة والنفط السوداني، اليوم الأربعاء، أن المواطن السوداني لن يكون عرضة للابتزاز من شركات توزيع البترول الخاصة بعد تحرير أسعار الوقود.

وقال وزير الطاقة خلال مؤتمر صحفي مساء اليوم إن شركات التوزيع الحكومية قادرة على السيطرة على سوق البترول وتوزيعه.. حيث تمتلك 50% من سوق توزيع المواد البترولية ولن تكون هناك فوضى في أسعار المشتقات البترولية وذلك وفق وكالة الأنباء السودانية سونا.

وأوضح جادين أن أسعار الوقود التي تعلنها الوزارة 70% منها تعتمد على التكلفة العالمية لأسعار الوقود وتعتمد على سعر الصرف، بينما بقية العناصر الأخرى التي تدخل في تحديد السعر كتكلفة الترحيل متفق عليها سلفاً.

وأعلن وزير الطاقة السوداني أنه ستكون هناك شهرياً تسعيرة جديدة من الشركات الحكومية وفق المعطيات المعلنة وأن الشركات الخاصة لا تمتلك القدرة على تجاوز الأسعار المعلنة من وزارة الطاقة.

وشدد على أن أسعار الوزارة ستكون مناسبة جداً للمواطن الذي لن يجعله عرضة للابتزاز من الشركات الخاصة، مشيرا إلى أن آلية محفظة استيراد السلع الاستراتيجية ستوفر العملة الحرة اللازمة لاستيراد الوقود.

واعتبر جادين أن قرار رفع الدعم عن الوقود تاريخي و ستكون له آثار إيجابية على الزراعة والتنمية والوقوف مع المنتج مؤكداً أن السودان لايزال ضمن خمسة أو ستة دول في العالم يباع فيها  البترول بأرخص الأسعار ولا توجد دولة من دول الجوار السوداني تبيع الوقود بسعر يقل عما هو بالسودان.