رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

السودان يدين حادث الدهس الإرهابي لعائلة مسلمة في كندا

كندا
كندا

 دانت وزارة الخارجية السودانية، الأربعاء، حادثة الدهس الإرهابي الذي تعرضت له عائلة مسلمة بمقاطعة اونتاريو بكندا ما أسفر عن مقتل أربعة أفراد وإصابة طفل.

وعبرت وزارة خارجية السودان عن خالص تعازيها ومواساتها لأسرة الضحايا وللشعب الكندي على هذا الحادث المؤسف، مؤكدة في الوقت ذاته على موقفها المبدئي بإدانة كافة أشكال الإرهاب واستهداف الأشخاص على أساس الدين أو العرق أو أي شكل من أشكال الهوية، كما عبرت عن أسفها لاستمرار تفشي ظاهرة الإسلاموفوبيا التي تنتج ثقافة الكراهية وعدم التسامح والعنف، وذلك حسب وكالة أنباء السودان "سونا".

ورحب وزارة الخارجية السودانية ببيان رئيس الوزراء الكندي، وعبرت عن تضامنها الكامل مع الحكومة الكندية في إجراءاتها الرامية لمواجهة هذه الأعمال الإرهابية ومسبباتها.

ودعا السودان المجتمع الدولي للعمل سويا لتعزيز وبناء آليات نشر ثقافة ومفاهيم التسامح والتعايش ونبذ التطرف والعنف.

مصر تدين هجوم كندا

وأعربت مصر، أمس، عن بالغ إدانتها لحادث الدهس الإرهابي الذي وقع في مقاطعة أونتاريو بكندا، والذي أسفر عن مقتل أربعة أفراد وإصابة طفل من عائلة مسلمة.

كما أعربت مصر عن خالص تعازيها ومواساتها لذوي الضحايا الأبرياء، وتمنياتها بسرعة الشفاء للطفل المُصاب، حسبما ذكرت وزارة الخارجية.

وأكدت وزارة الخارجية وقوف مصر مع كندا في مواجهة هذا الحادث الإرهابي البغيض، ومجدّدةً الموقف المصري الرافض لكل أعمال الإرهاب والعنف والتطرف، وكذا جميع جرائم الكراهية والعنصرية والتي تتنافى مع القيم الإنسانية.

تفاصيل دهش عائلة مسلمة بكندا

وكانت صحيفة "لندن فري برس"، أعلنت عن أسماء ضحايا حادث دهس 4 أفراد من عائلة مسلمة في كندا، ضحية الكراهية المعادية للإسلام.

وقالتت الصحيفة إن من بين القتلى رجلا يدعى سيد أفضال، 46 عاما، وزوجته مديحة سلمان 44 عامًا، وابنتهما يمنى أفضال 15 عامًا.

كما توفيت والدة سيد أفضال التي تبلغ من العمر 74 عاما، ونُقل ابنهما فائز أفضال، 9 أعوام إلى المستشفى بعد إصابته بجروح خطيرة وأدخل إلى العناية المركزة.

وذكر رئيس مباحث مدينة لندن، التي تقع على بعد نحو 200 كيلومتر جنوب غربي تورنتو، أن الشرطة تنسق مع شرطة الخيالة الكندية الملكية والمدعي العام بشأن احتمال توجيه اتهامات بالإرهاب.

وألقت الشرطة القبض على المشتبه به ويدعى ناثانيال فيلتمان، 20 عاما، الأحد الماضي، وقالت الشرطة نقلا عن شهود إن شاحنته انحرفت عن الطريق وتخطت الرصيف وصدمت أفراد العائلة ثم انطلقت بسرعة عالية.