رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

نحتاج 3 جرعات من لقاح كورونا؟.. طيب يجيب

لقاح كورونا
لقاح كورونا

التعامل مع فيروس كورونا أصبح أمر واقع ينبغي التعامل معه بحذر بما لا يوقف الحياة، خاصًة بعد تحور الفيروس، لذا قررت مصر التعامل مع هذه الأزمة باستيراد اللقاح الخاص للحماية من فيروس كورونا، والذي يحصل عليه المواطن على جرعتين، مع التزام الجميع باتباع الإجراءات الاحترازية التي تقيهم العدوى وتجعلهم يتعايشون مع الفيروس بأمان.

إلا أن البعض تساءل عن ضرورة الحصول على ثلاث جرعات من اللقاح بدل عن اثنين، "الدستور" تواصل مع الطبيب طوارئ في أحد مستشفيات العزل، الدكتور عبد الرحمن خيري، ليوضح حقيقة وصحة تناول 3 جرعات من اللقاح من عدمه، في سياق السطور التالية.

وقال الدكتور عبد الرحمن خيري، إنه لا يمكن الحصول على ثلاث جرعات من اللقاح لمواجهة فيروس كورونا، ولكن من المؤكد أن يتم حصول المواطن على جرعتين من اللقاح، متابعًا: “إن نحتاج إلى ٣ جرعات من اللقاح”. 

وأضاف الدكتور عبد الرحمن خيري لـ"الدستور"، أن من المتوقع أن يصبح فيروس كورونا مثل الانفلونزا، وبالتالي سيكون له جرعة سنوية وسيكون هذا الأمر بحسب قوة الفيروس في التواجد، وعدد الإصابات التي ستنال من المواطنين من مختلف أنحاء العالم، خاصًة في مصر، موضحًا أن تناول الجرعات المعززة تكون حسب تحسن الاستجابة المناعية لتحقيق أفضل النتائج في الوقاية من المرض، وإنتاج الخلايا أجسامًا مضادة أكثر تخصصًا.

جدير بالذكر أن مصر تستخدم خمسة لقاحات ضد كورونا، حاصلة على الترخيص الطارئ من قِبل هيئة الدواء المصرية، لقاحات وهي لقاحات سينوفارم و«كوفيشيلد/ أسترازينيكا»، ولقاح سبوتنيك v ولقاح أسترازنيكا AZD 1222، فضلًا لقاح كورونا فاك من إنتاج شركة سينوفاك الصينية الذي يتم تصنيعه في مصر، وينتظر بدء إنتاجه خلال وقت لاحق من يونيو الجاري.