رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بهدوء.. لماذا الأكل في صمت يمكن أن يجعلك أكثر صحة؟

تناول الطعام
تناول الطعام

"ما تتكلمش على الأكل" نصيحة أبوية كانت تتكرر على مسامع الجميع، وهذا ما أشارت له دراسة جديدة إلى أن الضوضاء يمكن أن تؤثر على اختيارك بين الوجبات الصحية والوجبات السريعة المشبعة بالدهون الغير صحية.

يمكن أن تؤثر الموسيقى التي تستمع إليها في أوقات الوجبات على نوع الطعام الذي تتناوله، حيث اكتشفت دراسة جديدة من جامعة “آرهوس” في الدنمارك، والتي قارنت خيارات الطعام عندما يستمع الناس لأنواع مختلفة من الموسيقى.

وخلال الدراسة، سمعت إحدى المجموعات موسيقى بطيئة ، بينما سمعت المجموعة الأخرى مقطوعة موسيقية سريعة وأقل انسجامًا، وفقًا لما ذكره موقع "ديلى ميل" البريطانى.

وتوصل الباحثون، إلى أن مجموعة الموسيقى البطيئة كانت أكثر ميلًا لاختيار الأطعمة الصحية، ربما لأن المجموعة لم تكن مشتتة أو تعاني من المشاعر السلبية من الموسيقى، فقد أعطوا مزيدًا من الاهتمام لخيارات الطعام الأفضل.

«الأكل الصامت يمكن أن يركز انتباهك أيضًا على التذوق»

في 2013 قام باحثون في جامعة برمنجهام بتحليل 24 دراسة حول تأثيرات الإلهاء بالضوضاء والمحفزات البصرية مثل التلفاز ووجد الباحثون أننا لا نأكل المزيد من الطعام عندما نكون مشتتين خلال أوقات العمل أو الأماكن المكتظة بالكثيرين.

يقول بعض الخبراء إن أي موسيقى - أو ضوضاء مزعجة أخرى مثل التلفاز يجب تجنبها في أوقات تناول الوجبات، حيث يقترحون أنها أداة فعالة للتحكم في استهلاك الطعام. 

وأشار الباحثون، أن تناول الطعام فى الاماكن الهادئة والخالية من الضوضاء، كانت أكثر إستهلاكًا للاطعمة الصحية والخالية من الدهون، على عكس الاشخاص الذين تناولوا الطعام فى الاماكن المشحونة بالضوضاء.

وأوضح الباحثون خلال الدراسة، أن الأشخاص الذين يعانون من السمنة دائمًا ما يأكلون الوجبات امام التلفاز أو الإستماع للأغانى والموسيقى الصاخبة.

وأضاف الباحثون، أن الأشخاص الذين يعانون من السمنة هم اكثر عرضة للوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية، بالإضافة الى الإصابة بمرض السكرى من النوع الثانى.