الثلاثاء 22 يونيو 2021
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

لجنة تدابير كورونا بلبنان توصي برفع الحظر في هذا التوقيت

كورونا
كورونا

أوصت لجنة متابعة التدابير والإجراءات الوقائية لفيروس "كورونا" بوقف العمل بإجراءات حظر الدخول والخروج إلى الطرق المحدد من الساعة 10 مساء وحتى 5 صباحًا.

جاء ذلك في اجتماع لجنة متابعة التدابير والإجراءات الوقائية لفيروس "كورونا" التابعة لرئاسة مجلس الوزراء اللبنانية، اليوم الأربعاء، برئاسة الأمين العام للمجلس الأعلى للدفاع اللواء الركن محمود الأسمر، وبحضور مستشار رئيس الجمهورية اللبنانية للشئون الصحية، وعدد من ممثلي الوزارات والجهات المعنية.

ووجهت اللجنة الشكر والتقدير للجهات المانحة، خاصة منظمة الصحة العالمية لدعم القطاع الصحي بالطاقم التمريضي اللازم لمواجهة جائحة كورونا.

وأوصت وزارة الصحة بالتنسيق مع الجهات المانحة لتحديد الحاجة الدقيقة من الممرضات والممرضين، وذلك بعد انخفاض عدد المصابين بكورونا وإغلاق الأقسام المخصصة لها في العديد من المستشفيات، والعمل على تعديل برامج التمويل المخصصة لهذه الغاية، بما يتوافق مع استراتيجية الوزارة في مواجهة الوباء.

ووجهت وزارة السياحة بالعمل على تحديد 6 فنادق إضافية للحجر الصحي الإلزامي للوافدين من البرازيل والمملكة المتحدة وفقًا للمعايير المعتمدة من قبل الوزارة.

كما أوصت بإصدار تعميم من وزارة الأشغال العامة والنقل لإعفاء الوافدين من المملكة المتحدة الذين مضى 14 يومًا على تلقيحهم جرعة واحدة من اللقاح المضاد لكورونا من الحجر الإلزامي المفروض على القادمين من هذه الدولة.

كورونا حول العالم

أظهرت بيانات مجمعة أن إجمالي عدد الإصابات بفيروس كورونا في أنحاء العالم تجاوز 174 مليونا حتى صباح اليوم الأربعاء، فيما اقترب عدد جرعات اللقاحات المعطاة حول العالم من 2.2 مليار جرعة.

وأظهرت أحدث البيانات المتوفرة على موقع جامعة "جونز هوبكنز" الأمريكية، عند الساعة 07:00 بتوقيت جرينتش، أن إجمالي الإصابات وصل إلى 174 مليونًا وألف حالة.

كما أظهرت البيانات أن إجمالي الوفيات ارتفع لثلاثة ملايين و747 ألف حالة.

وفيما يتعلق بإعطاء اللقاحات، كشفت البيانات المجمعة لوكالة "بلومبرج" للأنباء عن إعطاء نحو مليارين و198 مليون جرعة من اللقاحات المضادة للفيروس حول العالم.

وتتصدر الولايات المتحدة دول العالم من حيث عدد الإصابات، تليها الهند ثم البرازيل وفرنسا وتركيا وروسيا والمملكة المتحدة وإيطاليا والأرجنتين وألمانيا وإسبانيا وكولومبيا وإيران وبولندا والمكسيك.

وتتصدر الصين دول العالم من حيث عدد الجرعات التي تم إعطاؤها، تليها الولايات المتحدة ثم الاتحاد الأوروبي والهند والبرازيل والمملكة المتحدة والمكسيك وروسيا وتركيا وإندونيسيا وكندا، ولا يعكس عدد الجرعات التي تم إعطاؤها نسبة من تلقوا التطعيم بين السكان، بالنظر لتباين الدول من حيث عدد السكان.

تجدر الإشارة إلى أن هناك عددًا من الجهات التي توفر بيانات مجمعة بشأن كورونا حول العالم، وقد يكون بينها بعض الاختلافات.