رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

مجلس منظمة الصحة العالمية يدعو لإعادة تصميم النظام البيئى للابتكار الصحي

رئيس منظمة الصحة
رئيس منظمة الصحة العالمية

دعا مجلس منظمة الصحة العالمية المعني باقتصاديات الصحة للجميع، والذي يضم خبراء اقتصاديين وخبراء صحيين بارزين من جميع أنحاء العالم، الحكومات والمجتمع العلمي والطب وقادة القطاع الخاص إلى إعادة تصميم النظام البيئى للابتكار الصحي نحو تقديم التقنيات الصحية للصالح العام.


وحث المجلس - في بيان اليوم الأربعاء في جنيف - القطاعين العام والخاص إلى العمل بشكل تعاوني لتقديم اللقاحات اللازمة والعلاجات والتشخيصات وغيرها من الامدادات الصحية الأساسية المتوفرة بشكل منصف لمن يمكنهم الاستفادة منها.


وطالب باتخاذ إجراءات فورية وطويلة المدى، داعيًا جميع أصحاب المصلحة على العمل من أجل إنشاء نظام إيكولوجي للابتكار الصحي يتميز بشراكات بين القطاعين العام والخاص.


وأوضح أن على الجميع أن يتطلع إلى إعادة تصور الابتكار الصحى كجزء من نظام بيئي اقتصادى جديد يمكن أن يوفر الصحة للجميع، مؤكدًا أن مجرد إصلاح النظام الحالي لن ينجح، وأن هناك حاجة إلى تغيير عميق في كيفية إدارة حقوق الملكية الفكرية؛ لدفع الذكاء الجماعي، وكيفية هيكلة حوكمة الشركات وكيفية مشاركة فوائد الاستثمارات العامة؛ لتجنب الديناميكية الحالية لتقاسم المخاطر ولبناء نظام ايكولوجي شامل للابتكار الصحي الشامل قادر على تقديم التقنيات الطبية المناسبة المطلوبة لتحقيق الصحة للجميع بشكل عادل.


كما طالب المجلس، فيما يتعلق ومكافحة وباء كورونا، بإعادة توزيع جرعات اللقاحات المتاحة على الفور، إضافة إلى دعم وتمويل نقل التكنولوجيا، وبناء القدرة التصنيعية ليس كمسؤولية أو ملكية لأى جهة فاعلة واحدة ولكن كمسؤولية جماعية نحو بناء الصحة قدر أكبر من الأمن الصحى والمرونة في جميع المناطق، إضافة إلى تعامل اللقاحات ومنتجات مكافحة الوباء كسلع مشتركة.


وأكد المجلس على أنه لا ينبغي الاحتفاظ بالمعرفة كملكية فكرية مخصخصة تحت السيطرة الاحتكارية، وإنما يجب اعتبارها مكافآت جماعية من عملية خلق قيمة جماعية يتم تقاسمها وتبادلها بشكل مفتوح.


يشار إلى أن المجلس أنشأته المنظمة في عام 2020 وترأسه الخبيرة الاقتصادية البروفيسور مريانا مازوكاتو.