رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

«القباج» تكشف لـ«الدستور» خطة توفير لقاحات كورونا للمسنين بدور الرعاية

نيفين القباج وزيرة
نيفين القباج وزيرة التضامن

كشفت الدكتورة نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، عن خطة الوزارة فى توفير اللقاحات للفئات الأولى بالرعاية، مشيرة إلى أنه تم البدء فى إعطاء اللقاحات للمسنين  بدور الرعاية باعتبارهم من الفئات الأولى بالرعاية والحماية.

وأضافت «القباج»، في تصريحات خاصة لـ«الدستور»، أنه تم البدء أيضًا بالأشخاص ذوي الإعاقة، لافتة إلى أنه فيما يخص الأيتام سيتم توفير اللقاحات لهم بمجرد السماح بذلك؛ لأنهم مازالوا تحت سن 18 عامًا.

 واوضحت أنه بجانب كبار  السن وبلا مأوى بدور الرعاية، سيتم توفير اللقاحات لكبار السن المستفيدين من تكافل وكرامة.

وفي ذات السياق، قال محمود شعبان مسؤول الطفولة المبكرة بوزارة التضامن الاجتماعي، أن الوزارة لديها 162 دار مسنين تضم 3000  مسن تلقي اللقاح حتي الآن ما يقرب من 900 حالة في 14 محافظة وجاري إستكمال باقي المحافظات في تلقي اللقاح المتفق عليه، اما الحالات تحت 18 سنة لا يحق لهم تلقي اللقاح طبقا للقرارات الصادرة فى هذا الشأن.

وأكدت وزارة التضامن الاجتماعي، أن أول قافلة لتطعيم الكبار بلامأوي  كانت بمجمع رعاية الأطفال والكبار بالشرقية، وذلك من خلال البرنامج القومي لحماية الأطفال والكبار بلامأوي والذي تنفذه وزارة التضامن الاجتماعي بالتعاون مع صندوق "تحيا مصر".
  و مديرية الصحة بالشرقية، وقد تم تطعيم 180 مسنا من بينهم 138 رجلا و42 سيدة، بالإضافة للعاملين بالدار وعددهم 80 موظفًا.

وأشارت وزارة التضامن إلى أنه يتم تقديم دعم نقدي لحوالي 420 ألف مسن بإجمالي 2 مليار جنيه سنويا، أما فيما يتعلق برعاية المسنين فلدى الوزارة 162 مؤسسة مسنين و179 نادي مسنين يستفيد منهم حوالي 41 ألف مسن على مستوى الجمهورية، كما  اصدرت الوزارة قرارا بإعفاء المسنين فوق سن السبعين عاما من تكلفة وسائل النقل العام وإعفاء بقيمة 50% لما فوق 60 عاما.