رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

7 سنوات من الإنجازات

تعرف على جهود قطاع «تحديث الصناعة» في عهد الرئيس السيسي

السيسي
السيسي

شهد الاقتصاد المصرية قفزات هائلة منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي مقاليد الحكم، وأسفرت الجهود الهائلة للحكومة عن خطط اقتصادية محكمة اعتمدها الرئيس فقادت إلى انتعاش الاقتصاد المصري.

 

وترصد “الدستور” في السطور التالية ، انجازات وزارة التجارة والصناعة في قطاع تحديث الصناعة، في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، وجائت كالتالي:

 

  • بلغ عدد الخدمات التي قدمها المركز للقطاع الصناعي خلال هذه الفترة نحو 11244 خدمة بتكلفة إجمالية 749 مليون و117 ألف جنيه، وقد تنوعت هذه الخدمات لتشمل: 5084 خدمة في مجال تحسين التنافسية والجودة و2883 خدمة في مجال بناء القدرات ونقل المعرفة و283 خدمة في مجال تحسين الانتاجية و٥٦٥ خدمة في مجال تكنولوجيا المعلومات والتحول الرقمي و٨٣٦ خدمه في مجال الاقتصاد الاخضر و245 خدمة في مجال تنمية الصادرات و1289 خدمة في مجال الاستشارات المالية و119 خدمة في مجال التجمعات التراثية والحرفية والصناعية. 
  • تضمنت أهم الأنشطة التي نفذها المركز:
  • برنامج تنمية الموردين المحليين
  • وإطلاق علامة بكل فخر صنع في مصر: بلغ عدد المنشآت التي حصلت على العلامة 214 منشأة بإجمالي عقود 10 مليون جنيه
  • التجهيز والإعداد للجناح المصري بمعرض إكسبو أستانا 2017، والمشاركة في تنظيم الجناح المصري المشارك في أسبوع التصميم بمدينة نيويورك (NY Design Week 2019)
  • إطلاق وتنفيذ البرنامج القومي لتعميق التصنيع المحلي خلال عام 2018 حيث قام المركز بإعداد قاعدة بيانات لعدد 210 منشأة صناعية و110 مورد محلى ليصل عدد المسجلين بقاعدة البيانات الخاصة بالبرنامج الي 320 شركة، وتم التفاوض مع 53 منشأة صناعية و74 مورد محلى لإحلال المنتجات المستوردة، ونجح البرنامج في إدارة 40 عملية تشبيك بين المصنعين من خلال توقيع خطابات تعاون وإتمام عمليات توريد منتجات محلية.
  • إجراء استبيان بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية "اليونيدو" للقطاعات الصناعية المحتلفة وذلك لإعداد مؤشر تأثير جائحة كورونا على القطاعات الصناعية في مصر وإعداد دليل إرشادات للقطاع الصناعي للتعايش والحد من أثار جائحة كوفيد-19.
  • إعداد مقترح متكامل لمعرض "صنع فى أفريقيا" الذي تم عقده على هامش معرض إستثمر فى أفريقيا فى الفترة من 28 إلى 29 نوفمبر 2019.
  • تنفيذ 3 بعثات إستكشافية إلى دول أوزباكستان وكازاخستان بمشاركة 20 شركة وكينيابمشاركة 20 شركة وأوغندابمشاركة 10 شركات للتعرف على فرص الاستثمار بهذه الأسواق وتشبيك الشركات المصرية مع نظيراتها بهذه الدول. 
  • المشاركة في تنظيم عدة معارض أهمها: معرض "الأسبوع الصناعي الكبير" ومعرض "بلدنا"، ومعرض Mach Teck، ومعرض القاهرة الدولي للأخشاب والماكينات.
  • الاشتراك في عدد من المسابقات أهمها: مسابقة "باك ديزاينر 2019"، ومسابقة القاهرة للتصميم.
  • تأهيل 96 من مقدمي خدمات تطوير الاعمال في صورة استشاريين حاليين، وتدريب 197 من أصحاب الاعمال فى مناطق الصعيد، وتنفيذ برنامج تدريب وتأهيل المديرين التنفيذيين (الجيل الثانى) بإجمالي عدد تدريب وتأهيل 120 مدير تنفيذى (الجيل الثانى) على الاستراتيجيات الحديثة لإدارة الاعمال وذلك في إطار برنامج تطوير الاستشاريين وأصحاب الأعمال بالتنسيق مع الوكالة الالمانية للتعاون الدولي.
  • توقيع بروتوكولات تعاون مع عدة جهات أهمها: معهد بحوث الإلكترونيات بهدفاستغلال مخرجات مشروعات المعهد من منتجات وخدمات خاصة في مجالات وتطبيقات الثورة الصناعية الرابعة وتسويقها للمجتمع الصناعي المصري، والجامعة المصرية اليابانية بهدف التعاون في الملفات القومية مثل مبادرة تطوير الريف المصري "حياة كريمة "، ومشروع تصنيع السيارات الكهربائية محليا، وهيئة تنمية صناعة تكنولوچيا المعلومات بهدف تشبيكالشركات الناشئة التكنولوجية التابعة للهيئة بمجتمعات الإبداع التكنولوجية المختلفة بالقاهرة والمحافظات  بالشركات العاملة بالقطاع الصناعي المسجلة بقاعدة المستفيدين لدى المركز.
  • تولي مسؤولية حصر الطاقات التصنيعية في بعض القطاعات الصناعية (الصناعات الهندسية – الصناعات المعدنية – صناعات مواد البناء – الصناعات الكيماوية) لتشبيكها مع مبادرة "حياة كريمة"
  • فوز المشروع المصري "نظم الخلايا الشمسية الصغيرة المتصلة بالشبكة Egypt-PV" الذي ينفذه مركز تحديث الصناعة بالمركز الأول من بين أفضل المشروعات المقدمة عالمياً ضمن فئة "خفض الانبعاثات الكربونية" في المسابقة السنوية "EI Awards" لعام 2020 في دورتها الحادية والعشرين والتي ينظمها معهد الطاقة البريطاني.
  • كما يتم خلال العام المالي المقبل الانتهاء من 1162 خدمة للقطاع الصناعي بتكلفة إجماليه تبلغ 124 مليون و704 ألف جنيه.