رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

عقب إعلان «الأرصاد» ارتفاع الحرارة لـ 43 درجة

إرشادات «الحماية المدنية» للمواطنين لمنع نشوب حرائق بسبب الموجة الحارة غدًا

حريق
حريق

عقب إعلان الأرصاد عن ارتفاع درجة حرارة الجو، خلال اليومين المقبلين وأنها سترتفع  إلى 43 درجة على القاهرة، ومقارنتها بالموجة الحارة التي ضربت البلاد في بداية فصل الربيع، نقدم لكم في السطور التالية، نصائح "الحماية المدنية" لمنع نشوب الحرائق وخاصة مع دخول فصل الصيف وازدياد معدل الحرائق.

  

- نصائح الوقاية من الحرائق

أول خطوات الوقاية من الحريق هو التأكيد على وصلات الكهرباء، بحيث تكون معزولة بشكل جيد، والتأكيد على عدم حدوث شرارة في أي مكان في المنزل، ووجود طفاية حريق مناسبة للمكان وأن يتعلم المواطن كيفية استخدامها.

والحفاظ على حرارة أجهزة التكييف التي يتعود المواطنين على استخدامها بكثرة في ذلك التوقيت من العام، حيث يستخدمونها مباشرة بعد إغلاقها طوال فترة الشتاء دون عمل أي صيانة لها، فمن الممكن أن يوثر ذلك على التوصيلات الكهربائية، وهو سبب معتاد تحدث نتيجة له العديد من الحرائق.

 

- إرشادات للأطفال

وأن يقوم الأطفال بإبلاغ أقرب الجيران، وتعليم الطفل الاتصال بقسم الإطفاء بمفردهم على رقم 180، ويجب أن يعرف الأطفال ويكون بإمكانهم تحديد عنوانهم ولقبهم، وتعليم الطفل أنه في حالة نشوب حريق لا يمكنك الاختباء أسفل الأسرة والطاولات، وأنه لن يتمكن رجال الإطفاء القادمين من العثور عليك بسرعة في حالة الاختباء.

إذا كانت هناك فرصة فاخرج من المنزل إلى الشارع، يجب الخروج من الشقة سيرًا على الأقدام، لا تستخدم المصعد، يكون تعطل المصعد أثناء انقطاع التيار الكهربائي، مع وجود كمية كبيرة من الدخان من الضروري إغلاق الفم والأنف بأي قطعة قماش مبللة (منشفة، ملابس)، علم الطفل الاستلقاء على الأرض والزحف إلى المخرج من الغرفة، لا تفتح النوافذ فالهواء النقي سيزيد من الاحتراق.

 

- نصائح لمنع حرائق المخازن

 

والتخزين الخاطئ يعد أيضا من الأسباب الرئيسية في حدوث الحرائق، خاصة في هذه الفترة من العام التي نعيش فيها واعتياد المحال التجارية تخزين كميات كبيرة من السلع المختلفة بصورة خاطئة، وذلك بتقريبها من مصادر الكهرباء في الحوائط والأسقف، كما أن استخدام الأسلاك المغشوشة والمواد غير المطابقة للمواصفات يعد أيضًا من أهم الأسباب التي تؤدي إلى الكثير من الحرائق".

 

- موجة حارة

 

قال الدكتور محمود شاهين، مدير مركز التحاليل والتنبؤات بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، إن درجة الحرارة ترتفع لمدة 48 ساعة فقط الأربعاء و الخميس، وأن الحرارة لن ترتفع مثل الموجات الأخرى التي كانت في بداية فصل الربيع والتي وصلت لـ43 درجة على القاهرة.

 

وأضاف "شاهين"، أن حالة الطقس ستكون شديدة الحرارة على القاهرة والوجه البحري وجنوب سيناء وشمال وجنوب الصعيد، حيث تسجل القاهرة 38 درجة خلال اليومين، بينما تتراوح درجات الحرارة على المناطق الجنوبية بين 40 وحتى 45 درجة.

وتابع "درجات الحرارة ستعود إلى معدلاتها الطبيعية يوم الجمعة المقبل، حيث تصل إلى 34 درجة على القاهرة"، و نصح عدم التعرض المباشر لأشعة الشمس خاصة من الساعة 12 ظهرا حتى 3 عصرا.​