رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

عانت من المرض في الثدي لمدة 11 عاما

مها نور الدين: الدعم النفسي لمرضى السرطان من أهم مراحل العلاج

سرطان الثدي
سرطان الثدي

كرمت مصممة الأزياء انجي انتوشكا، الدكتورة مها نور الدين المتعافية من مرض سرطان الثدي منذ 11 عامًا، كونها ثابرت للتعافي من المرض بعد اكتشافه، بل على تدشين مجموعة من المبادرات والجمعيات التي تهدف إلى توعية مريض السرطان ليدرك ماهية المرض وأعراضه وما عليه فعله.

- أهمية الشق النفسي لمريض السرطان 

و قالت الدكتورة مها نور الدين، الشق النفسي بالنسبة لمريض السرطان يعد من أهم المراحل التي يمر بها، لذا لابد من كافة من حوله أن يشجعوه على المثابرة وتلقي العلاج لتخطي هذه المرحلة الصعبة، مؤكدة أن زوجها له الفضل الكبير في تخطيها لهذه المرحلة القاسية في حياتها بالفعل بعدها تغيرت حسابها لكل شيء حولها .

 - ابتكار أسورة لحماية المرضى 

وأشارت إلى الاسورة التي صنعتها لكل مريض سرطان، فاستئصال الثدي يتسبب في إزالة الغدد الليمفاوية المتواجدة في الذراع ناحية الصدر، مما ينبغي عدم اخذ الحقنة في هذا الذراع أو سحب الدم أو قياس الضغط، فصنعت اسورة معدنية مكتوب عليها "ذراعي خط أحمر" يتم ارتداؤها على هيئة حرف "سي"، وبالفعل حصلت على براءة اختراع من أكاديمية البحث العلمي وأصبح الآن يتم توصيلها بـ "فلاشة" عليها كافة المعلومات عن المريض .

- سرطان الثدي هو ثاني أكثر السرطانات انتشارًا

وتابعت: في حالة تعرض المريض للإغماء ومعه هذه الاسورة عليها كافة المعلومات الخاصة به وتاريخه المرضي يتم معرفة قبل خضوعه لأي عمليات أو إعطاء الحقن وغيرها من الأمور، مؤكدة أن العلاج بها مراحل صعبة بالطبع، ولكن أصعبها هو العلاج الكيماوي ولكن طالما هناك أشخاص حولك يهونون عليك العلاج لما استطعنا أن نتجاوز المرحلة.

ويعد سرطان الثدي هو ثاني أكثر السرطانات انتشارا في مصر، إذ يمثل 19.29% من حالات السرطان المسجلة في معهد الأورام، و وفقًا إحصائيات المؤسسة المصرية لسرطان الثدي، وهو أكثر السرطانات انتشارا بين الإناث، إذ يمثل 30% من مجموع سرطانات الإناث في مصر.