الثلاثاء 22 يونيو 2021
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

«مبيدات الآفات الزراعية» توافق على تسجيل 30 مركبًا جديدًا

دمحمد عبدالمجيد
دمحمد عبدالمجيد

وافقت لجنة مبيدات الآفات الزراعية بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، على تسجيل 30 مركبا جديدا لمكافحة الآفات المختلفة للمحاصيل .

وقال الدكتور محمد عبدالمجيد رئيس لجنة المبيدات في تصريحات صحفية اليوم الأربعاء، إنه الموافقة على تسجيل هذه المبيدات جاءت وفقا لقواعد التسجيل للمرجعيات الدولية حفاظا على الصحة العامة والبيئة، مشيرا إلى أهمية الالتزام بالتوصيات الفنية لكل مبيد لضمان كفاءته على الآفات الزراعية لحماية المحاصيل.

ومن جهة أخرى، أشار رئيس لجنة المبيدات إلى إنه تم تشكيل لجنة لدراسة تصور مقترح لتقصي مستوى متبقيات المبيدات في محاصيل الخضر والفاكهة في المزارع عند الحصاد، وقد قامت اللجنة بعقد عدة اجتماعات، أسفرت عن الملامح العامة للخطة منها أخذ عينات من المنتجات الزراعية من الحقول ووضع نظام لمنح شهادات التزام لهذه المزارع تساعدها على التسويق المتميز محلياً بما يضمن صحة وأمان المواطن المصري في المقام الأول ومن المقرر أن تبدأ المرحلة القليوبية والبحيرة.

ووفقا للخطة الجديدة يتم تحديد ثلاثة مراكز في كل محافظة، وفي كل مركز ثلاث قرى، ويتم سحب العينات من ثلاث مزارع يتم اختيارها في كل من هذه القرى بحيث يتم سحب ثلاث عينات من كل مزرعة (خلال فترة الحصاد)، وبالتالي يكون العدد الإجمالي للعينات هو 161 عينة لكل محصول ليصل إجمالي عدد العينات لـ 5 محاصيل إلي 810 عينة، وتعتمد آلية التنفيذ بأن يتم سحب العينة من المزرعة أثناء الحصاد مباشرة. 

ولفت رئيس لجنة المبيدات إلي إنه تسلم العينات مكودة مباشرة من الإدارة المركزية للبساتين أو غرفة البيانات المعدة لهذا الغرض إلى المعمل المركزي للمبيدات ويوافي المعمل المركزي للمبيدات لجنة مبيدات الآفات الزراعية بالنتائج مباشرة وفى أسرع وقت ممكن.