رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

«الصحة العالمية» تتعهد بمساعدة تونس في تقريب أجل الحصول على لقاحات كورونا

لقاحات كورونا
لقاحات كورونا

أكد رئيس الحكومة التونسي هشام المشيشي، استعداد منظمة الصحة العالمية لزيادة كمية الجرعات المقررة لتونس من لقاحات فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) وتقريب آجال الحصول عليها.

جاء ذلك خلال لقاء المشيشي - الذي يزور جنيف حاليا - رئيس منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم.

وقال المشيشي - في تصريحات صحفية اليوم الأربعاء - إنه أكد لرئيس المنظمة أن تونس لم تعد قادرة على انتظار شهري أكتوبر ونوفمبر القادمين للحصول على المزيد من الجرعات رغم كفاءة المنظومة الصحية التونسية، إلا أنها لم تعد تتحمل الضغط الكبير عليها، مضيفا أن الحل هو في زيادة أعداد الملقحين.

وأشار إلى أن رئيس المنظمة قدم له عرضا لإدراج تونس ضمن الدول ذات الأولوية لإمدادها بالمزيد من اللقاحات من أوروبا وغيرها وذلك بحصولها على جرعات من دول لديها فائض في اللقاحات ، مؤكدا أنه سيسعى لحصول تونس على اللقاحات خلال يونيو الجاري ويوليو المقبل كأقصى حد مع الحصول على بعض فوائض دول أخرى.

وفي سياق متصل، أعلنت وزارة الصحة التونسية الاثنين الماضي، أن مليونا و159 ألفا و924 شخصا تم تطعيمهم بالجرعة الأولى من لقاح فيروس كورونا حتى أمس، وهو اليوم ال (86) من الحملة الوطنية للتطعيم ضد الفيروس التاجي.

وأوضحت الوزارة - فى بيان اليوم - أن عدد الأشخاص الذين تم تطعيمهم أمس الأحد بالجرعة الأولى بلغ 33 ألفا و888 شخصا، في مختلف مراكز التلقيح المنتشرة بكامل ولايات الجمهورية.

وذكرت الوزارة أن العدد الإجمالي للذين تم تطعيمهم بالجرعة الثانية من اللقاح بلغ حتى أمس 345 ألفا و111 شخصا، مضيفا أن إجمالي عدد الذين قاموا بالتسجيل على منظومة "إيفاكس" التونسية للتطعيم ضد فيروس كورونا بلغ حتى أمس مليونين و 249 ألفا و900 شخص.

وجددت وزارة الصحة دعوتها لكافة المواطنين والمواطنات الراغبين في تلقي التطعيم إلى التسجيل على منظومة "إيفاكس".