رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

«محيي الدين»: توقعات باستمرار ارتفاع معدلات النمو في مصر حتى 5%

الدكتور محمود محي
الدكتور محمود محي الدين

توقع الدكتور محمود محيي الدين، المدير التنفيذي لصندوق النقد الدولي والمبعوث الخاص للأمم المتحدة لتمويل التنمية المستدامة، أن تصل معدلات النمو بأمريكا  6% بنهاية العام، على أن ترتفع خلال عاميين، فيما سيصل معدل النمو في الصين لـ 8%، وسط توقعات بأن تصل معدلات النمو في أوروبا من 3 إلى 4%، وتوقعات بأن تصل في الأسواق الناشئة إلى 4.3%.

 وأضاف أن منطقة الشرق الأوسط خسرت 5% من معدلات نموها بسبب الجائحة، وسط توقعات بأن تصل لـ 1% علي أن تزيد لـ 3 % خلال عاميين، وهي معدلات موجبة ولكنها ليست بالمعدلات العالية.

وأشار "محيي الدين"، إلى أن مصر من الدول القليلة التي حققت معدلات نمو مدفوعة بالإصلاحات الاقتصادية ونمو إيجابي نهاية  عام 2019، وسط توقعات باستمرار معدلات النمو مابين 2.7 % حتى تصل لـ5%، مشدداً علي ضرورة أن تتسم السياسات الاقتصادية  مستقبلاً بالمرونة، مع ضرورة تشجيع العمالة نحو القطاعات التي ستنمو، وتوسيع الضمان الاجتماعي.

وحث المدير التنفيذي لصندوق النقد الدولي والمبعوث الخاص للأمم المتحدة لتمويل التنمية المستدامة، على ضرورة أن تعيد الشركات صياغة سياستها بسبب وجود معدلات عالية تتعلق بإمكانية الإغلاق الاقتصادي مرة أخري في أي وقت، وفي ظل توقعات بارتفاع التكلفة والتضخم، وزيادة للبطالة.

ولفت المدير التنفيذي لصندوق النقد الدولي، إلى اهمية الاستثمار في الاستدامة والتحول الرقمي، والاستفادة من مبادرات الحكومة المختلفة والهامة والتي من المتوقع أن تجذب الاستثمارات مثل مبادرة" حياة كريمة"، والتي تستهدف توطين التنمية بالإضافة إلى ضرورة أن يدعم ويشارك القطاع الخاص الدولة في التوجه نحو التصدير، مع التركيز علي التحول الرقمي، ودعم الاستثمار في البنية التحتية للقطاع في كل الجامعات والمدارس، والاستثمار في التنمية المستدامة لما له من أثر كبير على الاقتصاد.

جاء ذلك خلال مشاركته في الندوة التي نظمتها الجمعية المصرية لشباب الأعمال، عبر تطبيق "zoom"، للحديث عن مستقبل الاقتصاد المصري ما بعد جائحة كورونا.