رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«التموين» تكشف تفاصيل تطوير شركات الزيوت

وزير التموين في جولاته
وزير التموين في جولاته

كشف الدكتور أحمد عبد الوهاب رئيس مجلس إدارة شركة الإسكندرية للزيوت التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية بوزارة التموين والتجارة الداخلية، عن تفاصيل دراسة إعادة هيكلة شركات القطاع العام للزيوت والصابون التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية بالوزارة، من خلال التوسع في إنشاء مصانع لشركات الزيوت مع تطوير الكيانات الموجودة بالفعل والعمل على إنشاء أكبر مصنع للزيوت في الشرق الأوسط.

وقال عبد الوهاب في تصريح خاص لـ"الدستور"، إن الدراسة تضم شركات الزيوت الحكومية، وهي الإسكندرية للزيوت والصابون، طنطا للزيوت والصابون أبو الهول للزيوت والمنظفات، والنيل للزيوت والمنظفات، وشركة الزيوت المستخلصة.

وأوضح عبد الوهاب أنه تم الانتهاء من الدراسة التي قامت بها شركة عالمية استغرقت عام ونصف للعمل على تطوير شركات الزيوت، بتكلفة مبدئية تصل إلى 5.5 مليار جنيه، في الخمسة مصانع في برج العرب وسوهاج وكفر الزيات وطنطا وجار وضع الخطة التنفيذية للتطوير.

وأكد رئيس مجلس إدارة شركة الإسكندرية للزيوت والصابون التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائيه بوزارة التموين والتجارة الداخلية، إن هذه دراسة قامت بها شركة عالمية وجار تجهيزها من خلال الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية لطرحها على مجلس الوزراء للبت فيها  وفي حال الموافقة عليها سيتم عرضها على القيادة السياسية وهذه مراحل قبل إجراء عملية التطوير الشاملة للقطاع الزيوت .

وأضاف عبد الوهاب أن الهدف من تطوير شركات الزيوت وإعادة الهيكلة وإنشاء أكبر مصنع للزيوت في الشرق الأوسط، بناء على هذه الدراسة لنصل إلى تقليل الفجوة بين معدلات الاستهلاك والاستيراد.

وقال إن سلعة الزيت هو سلعة استراتيجية من السلع الضرورية التي يقبل عليها المواطنون من خلال صرف السلع التموينية .

وأضاف أن الهدف من مثل هذه الدراسات التى قامت بها شركة عالمية هو زيادة معدلات الإنتاج وعدم الضغط على العملة الأجنبية وخفض معدلات الاستيراد بشكل عام وتوفير أرصدة احتياطية لكافة السلع الاستراتيجية.

وأكد محمد راشد عضو مجلس إدارة شعبة المواد الغذائية بغرفة الجيزة التجارية في تصريح خاص لـ"الدستور" أن نسبة 70% يقبلون على أهم ثلاث سلع على البطاقات التموينية وأبرزها سلعة السكر والأرز والزيت التمويني وباقي الـ30% يقبل المستفيدون من البطاقات التموينية على السلع التموينية الأخرى وفقا لقائمة السلع التموينية لمنظومة التموين الجديدة.