رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«آراب نيوز» تشيد بمبادرات السيسي في دعم قضايا تمكين المرأة

الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسي

أشادت صحيفة "آراب نيوز" بمبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي، بتحمل مصر تسديد حصص المساهمات السنوية للدول الأقل نمواً في منظمة تنمية المرأة (WDO)، بالإضافة إلى التشريعات الاخيرة التي تم إقرارها لدعم المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة فى مختلف أركان الدولة.

وأشارت الصحيفة إلى أن الرئيس السيسي أعلن عن هذه الخطوة خلال اجتماعه الاثنين الماضي، مع مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتورة مايا مرسي رئيس المجلس القومي للمرأة، حيث وجه بتحمل مصر لتسديد حصة المساهمات السنوية للدول الأقل نمواً في "منظمة تنمية المرأة"، وعددها 22 دولة، سواء التي صادقت على النظام الأساسي وانضمت بالفعل، أو تلك التي لم تصادق وفي طريقها للانضمام.

وأضافت أن السيسي وجه أيضا بالاستعداد الجيد لاستضافة مصر للدورة الثامنة "للمؤتمر الوزارى لمنظمة التعاون الإسلامى للمرأة" بالعاصمة الإدارية الجديدة، خلال الفترة من 5 إلى 8 يوليو المقبل والذى يرسخ من دور مصر فى مجال تمكين المرأة، مشيرا إلى أن ذلك من شأنه ان يعزز موقف مصر ودورها في مجال تمكين المرأه. 

وتابعت أن المؤتمر يمثل تتويجاً لجهود الدولة فى إصدار التشريعات الوطنية لدعم المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة فى مختلف أركان الدولة، وعلى رأسها مجلس الوزراء والبرلمان.

كما أشادت الصحيفة بالإجراءات الأخيرة التي تم إقرارها مؤخراً بتوجيه من الرئيس السيسي للسماح بتعيين المرأة لأول مرة فى تاريخ مصر الحديث فى مجلس الدولة والنيابة العامة.

وأشادت أيضا بتوجيه الرئيس السيسي بتخصيص مبنى مستقل متكامل كمقر لـ"منظمة تنمية المرأة"، مع تأثيثه وتزويده بكافة الخدمات اللازمة.

ولفتت إلى أن الرئيس وجه أيضًا بالاهتمام داخل المنظمة بإقامة مركز بحثي لإعداد دراسات معمقة ومتشعبة لتوليد الأفكار اللازمة للنهوض بأحوال المرأة، فضلاً عن إيلاء العناية المطلوبة لعلاقة "منظمة تنمية المرأة" بالمنظمات الدولية، خاصةً في إطار الأمم المتحدة، لإثراء نشاطها وصياغة برامج تعاون مشتركة.​

ونوهت إلى أن المنظمة تمثل إطارًا شاملاً لتحسين وضع المرأة ، وأكد على جهود مصر الرائدة في إنشاء المنظمة وتعزيزها.

واضافت ان رئيس المجلس القومي للمرأة مايا مرسى شددت خلال اجتماعها مع السيسي على جهود مصر لتشجيع الدول الأعضاء الأخرى في منظمة التعاون الإسلامي على المصادقة على النظام الأساسي للمنظمة ، والذي دخل حيز التنفيذ في يوليو 2020.

ونقلت الصحيفة عن مايا مرسي قولها إن المنظمة تهدف إلى تعزيز دور المرأة في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي ، وتسعى جاهدة لبناء قدرات المرأة، ورفع كفاءتها من خلال برامج خاصة للتمكين الاجتماعي والاقتصادي والسياسي.

كما تسعى WDO إلى مكافحة العنف ضد المرأة وإصلاح الخطاب الديني ومحاربة التطرف وإبراز القيم الإسلامية في صياغة حقوق المرأة المسلمة في جميع أنحاء العالم.