رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

الهند ترصد 6 مليارات دولار لتشييد 6 غواصات غير نووية محلية الصنع

غواصات غير نووية
غواصات غير نووية

أقرت الحكومة الهندية إطلاق برنامج لإنشاء 6 غواصات تقليدية غير نووية بقيمة إجمالية 14ر6 مليار دولار في إطار مشروع تطلق عليه 75-I.

وصدرت الموافقة على البرنامج في الرابع من يونيو الجاري من قبل "مجلس التدبير الدفاعي"، المعني بتلبية احتياجات وزارة الدفاع الهندية من العتاد والسلاح، والذي يسمح للبحرية الهندية بإصدار عرض شراء لست غواصات غير نووية، موجه إلى شركات بناء وصناعة الغواصات في الداخل الهندي.

وذكرت وزارة الدفاع الهندية - في بيان أصدرته اليوم - أن المسؤولين أصدروا "طلب مقترحات يتم بموجبه وضع تصور لتشييد ست غواصات محلية الصنع مزودة بمنظومة متطورة من تقنيات الدفع البحري المستقل عن الهواء AIP (التي تعمل بخلايا الوقود المؤلفة من أقطاب الأكسجين والهيدروجين بما يسمح للغواصات غير النووية بالعمل دون الوصول إلى الأكسجين الجوي)".

وأفادت الوزارة في بيانها بأن "تلك الموافقة المميزة، تعد أول حالة تطرح للتشغيل وفق نموذج الشراكة الاستراتيجي".

وكانت وزارة الدفاع الهندية قد أطلقت في يونيو 2017 سياسة الشراكة الاستراتيجية مع القطاع الخاص، التي تسمح باختيار شركات تابعة للقطاع الخاص لتتولى إنتاج أسلحة وعتاد رئيسي، بما فيها الغواصات بالشراكة مع مصنعي العتاد والمعدات الأصليين عبر البحار.

ونقلت منصة "ديفينس نيوز" الإخبارية الأميركية، المعنية بالشؤون العسكرية، عن مسؤول بارز في البحرية الهندية قوله إن وزارة الدفاع اختارت فعلياً في القائمة الموجزة، شركتين وطنيتين هما "مازاجون دوكيارد المحدودة" MDL المملوكة للدولة، وشركة "لارسين وتوبرو المحدودة" الخاصة، بالإضافة إلى خمس شركات أجنبية، هي "مكتب روبين ديزاين" الروسي، و"نافال جروب" الفرنسية، و"نافانتيا" الإسبانية، و"ثايسين كروب مارين سيستمز" TKMS الألمانية، و"دايو لبناء السفن والهندسة البحرية" الكورية الجنوبية.

وقال المصدر المسؤول إن عرض الشراء الرسمي سيصدر لمصلحة شركتي بناء السفن الوطنيتين في غضون الشهرين المقبلين، مع توقعات أن تتولى هاتان الشركتان العمل مع إحدى الشركات الأجنبية التي سيقع عليها الاختيار.

ولفت مسؤول البحرية الهندية إلى أن المتعاقدين الأجانب سيكون لزاماً عليهم التحديد الواضح لمدى نقل التكنولوجيا في مجالات معينة، وتلبية متطلبات المكون المحلي، واقتراح الإطار الاقتصادي للشركاء الهنود وغيرهم من الموردين الهنود، علاوة على تنظيم برامج تدريب للعمالة المحلية المشاركة في بناء الغواصات.

ويتوقع مسؤولو الدفاع في الهند أن تستغرق عملية الاختيار النهائية وتوقيع العقد مع الشركات الفائزة ببناء الغواصات الست غير النووية، عامين على الأقل. فيما ألمح مسؤول آخر في البحرية الهندية إلى أن أولى الغواصات لن تُدشن قبل عام 2030، حسبما قالت دورية "ديفينس نيوز".