رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أسهم أوروبا تمكث قرب مستويات قياسية وشركات الطيران تصعد

أسهم أوروبا
أسهم أوروبا

استقرت الأسهم الأوروبية قرب أعلى مستوياتها على الإطلاق، فيما يحجم المستثمرون عن القيام برهانات كبيرة قبل صدور قرار بشأن السياسات من البنك المركزي الأوروبي وقراءة للتضخم الأمريكي في الأسبوع الجاري.


واستقر المؤشر ستوكس 600 للأسهم الأوروبية في التعاملات المبكرة، عند ما يقل بقليل فحسب عن المستوى القياسي المرتفع البالغ 455.66 الذي سجله في الجلسة السابقة.
 

وارتفعت شركات الطيران، ومن بينها إير فرانس كيه.إل.إم، ولوفتهانزا، وآي.إيه.جي المالكة للخطوط الجوية البريطانية، أكثر من واحد بالمئة بعد أن قالت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها إنها ستخفف توصيات السفر بشأن 110 دول ومناطق.


ونزل سهم مجموعة الأغذية الفرنسية دانون 1.5 بالمئة بعد أن خفضت آر.بي.سي توصيتها للسهم إلى "أداء أقل من أداء السوق".

 

وفي سياق متصل، كما تراجعت أسهم شركات النفط والغاز بأكثر من واحد مع نزول أسعار الخام قبيل محادثات هذا الأسبوع بين إيران والقوى العالمية بشأن اتفاق نووي من المتوقع أن يرفع إمدادات الخام.

 

وهبط المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.3% بعد إغلاقه عند مستوى مرتفع غير مسبوق يوم الجمعة، إذ سيطر الحذر على المستثمرين العالميين قبيل بيانات التضخم الأمريكية المقرر صدورها في وقت لاحق هذا الأسبوع.

 

وارتفع سهم إيدنرد الفرنسية للقسائم والبطاقات 1.9% بعد أن رفع دويتشه بنك توصيته للسهم إلى "شراء".

 

وفي سياق متصل، ارتفعت الأسهم الأوروبية، الأسبوع الماضي، في تعاملات حذرة قبيل صدور بيانات الوظائف الأمريكية، فيما يتجه المؤشر الرئيسي لتحقيق ثالث مكاسبه الأسبوعية على التوالي بدعم التفاؤل حيال التعافي الاقتصادي.


وزاد المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.2 % بحلول الساعة 07:09 بتوقيت جرينتش، ليجري تداوله قرب أعلى مستوياته على الإطلاق الذي سجله في وقت سابق هذا الأسبوع. والمؤشر في طريقه لتسجيل ربح اسبوعي 0.6 %.


انتظار بيانات الوظائف الأمريكية 

وتتجه كل الأنظار إلى بيانات الوظائف في الولايات المتحدة لشهر مايو في وقت لاحق ، ومن المرجح أن يزيد صدور قراءة قوية المخاوف بشأن تقليص مجلس الاحتياطي الاتحادي حجم برنامج التحفيز الضخم بشكل أسرع.


وكانت أسهم شركات المرافق والخدمات المالية والرعاية الصحية في مقدمة القطاعات الرابحة على ستوكس 600، إذ ارتفع كل منها بنحو 0.5 %.