رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

1581 إصابة جديدة بفيروس كورونا في الكويت

كورونا في الكويت
كورونا في الكويت

أعلن المتحدث الرسمي لوزارة الصحة الكويتية الدكتور عبدالله السند، اليوم الثلاثاء، تسجيل 1581 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، خلال الـ 24 ساعة الماضية، ليرتفع بذلك إجمالي عدد الحالات المسجلة في البلاد إلى 320257 حالة، فيما سجلت الكويت ثلاث حالات وفاة جديدة، ليصبح مجموع حالات الوفاة المسجلة 1801 حالة.

وأضاف السند، في بيانٍ، له أوردته وكالة الأنباء الكويتية «كونا»، أنه تم أيضًا تسجيل 1244 حالة شفاء، ليرتفع بذلك إجمالي عدد المتعافين إلى 303637 حالة، مبينًا أن نسبة مجموع حالات الشفاء من مجموع الإصابات بلغت 94.81 في المئة.

وذكر أن عدد من يتلقى الرعاية الطبية بأقسام العناية المركزة 156 حالة، فيما بلغ المجموع الكلي للحالات التي ثبتت إصابتها وما زالت تتلقى الرعاية الطبية اللازمة 14819 حالة.

وأفاد المتحدث باسم «الصحة الكويتية»، أن عدد المسحات التي تم إجراؤها خلال الفترة نفسها بلغ 11610 ليصبح مجموع الفحوصات 2694534، مشيرًا إلى أن نسبة الإصابات لعدد هذه المسحات بلغت 13.62 في المئة.

وجدد السند، الدعوة لمداومة الأخذ بسبل الوقاية وتجنب مخالطة الآخرين والحرص على التباعد البدني، موصيًا بزيارة حسابات وزارة الصحة والجهات الرسمية بالدولة للاطلاع على الإرشادات والتوصيات وكل ما من شأنه الإسهام باحتواء انتشار الفيروس.

ترخيص لقاح «جونسون آند جونسون»

وكانت وزارة الصحة الكويتية أعلنت إصدار ترخيص استخدام الطوارئ للقاح «جونسون آند جونسون» المضاد لفيروس كورونا بناء على قرار اللجنة الفنية المشتركة بين إدارتي تسجيل ومراقبة الأدوية الطبية والنباتية والصحة العامة لتقييم وتسجيل اللقاحات والطعوم.

وقال الوكيل المساعد لشؤون الرقابة الدوائية والغذائية بالوزارة الدكتور عبدالله البدر، لوكالة الأنباء الكويتية، اليوم الثلاثاء، إن اللجنة الفنية أجرت في هذا الشأن مراجعة مستفيضة لجميع البيانات والتقارير العلمية إلى جانب إجراء تقييم شامل لمعلومات السلامة والفعالية والجودة.

وأوضح البدر، أن اللجنة قامت بمراجعة نتائج الدراسات السريرية المعنية بفعالية اللقاح وسلامته إضافة إلى التحقق من تقارير الجودة وتقييم دراسات الثباتية للمنتج والتأكد من تطبيق أسس التصنيع الجيد في المصانع المنتجة للقاح حسب المعايير العالمية لضمان الجودة في جميع مراحل التصنيع.

وأضاف أن عملية المراجعة شملت أيضًا جميع الجوانب الفنية والعلمية، مؤكدًا أن الوزارة ستقوم بالمراقبة الدقيقة لسلامة ومأمونية اللقاح بعد استخدامه علاوة على استمرارها في متابعة المعلومات والبيانات حول سلامة وفعالية وجودة اللقاح محليًا وعالميًا واتخاذ الإجراءات اللازمة بشأن ضمان سلامة المواطنين والمقيمين.