رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

وزير الري يستعرض آليات تمويل البرنامج القومي لتأهيل المساقي

وزير الموارد المائية
وزير الموارد المائية والرى

عقد الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والرى، اجتماعاً مع الدكتور رجب عبد العظيم وكيل الوزارة والمشرف على مكتب الوزير، والمهندس شحته إبراهيم رئيس مصلحة الرى والدكتورة إيمان سيد رئيس قطاع التخطيط، لاستعراض ومناقشة موقف تنفيذ المشروعات القومية الكبرى التى تقوم بها الوزارة، بالإضافة لمناقشة آليات التمويل المقترحة للبرنامج القومى لتأهيل المساقى والرى الحديث بالأراضى القديمة، وتتم بالتعاون مع البنك المركزي. 

واستعرض وزير الموارد المائية والرى خلال الاجتماع، بحضور المهندس السيد شلبي رئيس قطاع المياه الجوفية، والدكتور أسامة الظاهر رئيس الادارة المركزية لشئون مكتب الوزير،  معدلات تنفيذ أعمال المشروع القومى لتأهيل وتبطين الترع المتعبة، مؤكداً على أهمية المشروع فى ترشيد إستهلاك المياه وسهولة سريان مياه الرى لجميع المنتفعين بالكمية المطلوبة وفى المواعيد المحددة.

وشدد الوزير على ضرورة الالتزام بعمليات ضبط جودة التنفيذ، مع استمرارية المتابعة من قبل أطقم الإشراف ، والإلتزام بالبرنامج الزمني لتنفيذ الأعمال وحث الشركات المنفذة لبذل المزيد من الجهد لضمان نهو التنفيذ في المواعيد المحددة.

وأشار عبدالعاطي، إلى أهمية المشروع القومى لتحديث نظم الري الحديث بدلا من الرى التقليدى بالغمر فى ترشيد استهلاك المياه وزيادة ربحية المزارع من خلال الاستخدام الفعال للعمالة والطاقة والمياه، مشددًا على ضرورة مواصلة الإجراءات التى تتخذها أجهزة الوزارة لتحصيل غرامات تبديد المياه بشكل فورى للمزارعين المخالفين لنُظم الري الحديث.

وأكد وزير الموارد المائية والرى، على أهمية المشروع القومي لما تقدمه هذه النظم من مردود ايجابى كبير سواء على المستوى القومى أو على مستوى المزارعين من خلال ترشيد استخدام المياه ، ورفع جودة المحاصيل وزيادة الإنتاجية المحصولية ، وخفض تكاليف التشغيل ، والإستخدام الفعال للعمالة والطاقة والمياه.

وأكد أهمية وجود آلية واضحة لتنفيذ المشروع ووضع مؤشرات للتجارب الريادية التي يتم تنفيذها لقياس مدى نجاح المشروع ، مع أهمية حصر زمامات الأراضي القديمة التي من المقرر تحويلها من الري بالغمر الى الري الحديث والمتابعة الدورية لقاعدة البيانات، بهدف ترشيد إستخدام المياه وتعظيم العائد من وحدة المياه.