رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

بعد عودته لأمريكا.. كل ما تريد معرفته عن فيروس هانتا القاتل

 الفئران
الفئران

أكدت ولاية ميشيجان الأمريكية، اليوم الثلاثاء، تسجيل أول إصابة بشرية بفيروس هانتا القاتل، مشيرة إلى أن المرض ينتقل من خلال الفئران.

وفي سياق ذلك، ترصد "الدستور" أبرز المعلومات عن فيروس هانتا الذي يضاف إلى قوائم الفيروسات التي تهدد العالم على غرار وباء كورونا:

كيف ينتقل هانتا؟

كشف مسئولو الصحة في الولايات المتحدة الأمريكية عن أن فيروس هانتا لا ينتقل من شخص لآخر، بخلاف كورونا، لكنه ينتقل إلى المرضى عندما يتنفسون هواء ملوثًا بالفيروس من خلال فضلات القوارض خاصة الفئران.

وإلى جانب ذلك أكد مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها الأمريكي أن الإصابة بالفيروس قد تتم من خلال لدغة من القوارض المصابة، أو لمس الأفراد أشياء ملوثًا بفضلات القوارض أو لعابها ثم لمسوا أنوفهم أو فمهم.

ومن الممكن أيضًا الإصابة بهانتا عن طريق تناول طعام ملوث بفضلات القوارض المصابة أو بولها أو لعابها، وفقًا للمركز الأمريكي.

أعراض الفيروس القاتل

وشمل هانتا أعراضًا مشابهة لكورونا مثل الإرهاق والحمى وآلام العضلات، وكذلك الصداع والقشعريرة وآلام البطن، وإلى جانب ذلك توجد أعراض في الحالات المتأخرة مثل السعال وضيق التنفس.

وحذر الخبراء أن هانتا يقارب في شراسته كورونا، حيث بلغ معدل الوفيات بالمرض حوالي 40% من الحالات المصابة.

كيف ظهر هانتا؟

وفي سياق متصل، أكد مسئولون أمريكيون أن أن فيروس هانتا ارتبط في بداية ظهوره بمتلازمة فيروس هانتا الرئوية عام 1993.

ويشبه هانتا كورونا أيضًا في الفئات العمرية التي يستهدفها، حي وتم الإبلاغ عن معظم الإصابات بهانتا بين البالغين، لكن تحدث الإصابات غالبًا في فصلي الربيع والصيف.

وكان أكبر عدد ضحايا هانتا من نصيب الولايات المتحدة بـ 600 وفاة.

 كيف تحمي نفسك؟

من جانبهم، حث خبراء الصحة على ضرورة اتباع الإجراءات الصحية الاحترازية المماثلة تجاه وباء كورونا، مثل ارتداء قفازات خاصة عند تنظيف المناطق التي تنتشر بها القوارض، وتهوية الأماكن التي توجد فيها هذا الفضلات قبل العمل فيها بمدة كافية لا تقل عن نصف ساعة.

وإلى جانب ذلك حث مسئولو الصحة على  استخدام الماود المطهرة قبل التنظيف في الأماكن التي توجد بها القوارض وفضلاتها.

حضانة هانتا

وتشبه فترة حضانة هانتا فيروس كورونا حيث تستغرق الفترة الزمنية من لحظة الإصابة بالعدوى إلى ظهور المرض لمدة تصل من أسبوعين إلى أربعة أسابيع.

وقد تظهر أعراض المرض بعد 5 أيام مثل كورونا أيضا، وفي أوقات نادرة قد تظهر أعراض هانتا بعد 60 يومًا.

 

إنفوجراف