رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

«تنسيقية الأحزاب» تصدر تقريرًا عن تصنيفات حقوق الإنسان

تنسيقية شباب الأحزاب
تنسيقية شباب الأحزاب

أعدت اللجان النوعية بتنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، الثلاثاء، تقريرًا عن حقوق الإنسان، جاء فيه أن حقوق الإنسان مصطلح يندرج تحته أربعة أقسام يستفيد منها الفرد والمجتمع، القسم الأول يتعلق بالحقوق السياسية والثاني يتعلق بالحقوق المدنية والثالث يتعلق بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والرابع يتعلق بالحقوق البيئية والتنموية.

أشارت إلى تعدد تصنيفات حقوق الإنسان بتعدد العوامل المعتمدة فى تصنيفها إلى ثلاثة أجيال تتمثل فى الجيل الأول اختص بالحقوق المادية والسياسية والجيل الثاني اختص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والجيل الثالث اختص بحقوق التضامن.

تضمن التقرير حق الحياة الحرية وحرية الدين والعقيدة وحرية التعبير عن الرأي وحرية التجمع والحقوق الانتخابية والحق في محاكمة عادلة حقوق مدنية كفلها العهد الدولي الذي اعتمدته الجمعية العامة للأمم المتحدة.

تضمن التقرير تصنيفات حقوق الإنسان، وتعددت تصنيفات حقوق الإنسان بتعدد العوامل المتعمدة في تصنيفها إلى 3 أجيال تتمثل في:

الجيل الأول "الحقوق المادية والسياسية" وتعرف كذلك بالحقوق السلبية التى يمكن للفرد الاحتجاج بها في مواجهة الدولة التى تملك فقط سلطة وضع الضوابط الخاصة لمباشرة هذه الحقوق، وتوصف بأنها شخصية، ومن أمثلتها الحق في الحياة، منع التغذية، حرية التعبير والانتقال.

الجيل الثاني "الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية" وتتطلب ليس فقط مجرد امتناع الدولة عن عرقلة ممارستها أو إشباعها، بل تلتزم الدولة بالتدخل الإيجابي اللازم لكفالتها، وتعبر عن المساواة المثالية وتختلف فلسفتها تمامًا عن تلك التى تقوم عليها حقوق الجيل الأول، فهي مؤسسة علي فلسفة اشتراكية اجتماعية.

الجيل الثالث "حقوق التضامن"

وتسمي كذلك الحقوق الجديدة أو المبرمجة أو الحقوق الجماعية، تختلف عن حقوق الجيلين الأول والثاني في أن صاحب الحق فيها الشعب أو الجماعة وليس الفرد كما في الجيلين الأول والثاني والأساس الذي تقوم عليه، هو إدخال البعد الإنساني إلي مجالات كانت متروكة.