الثلاثاء 22 يونيو 2021
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

«مؤتمر صحفي واحد خلال 138 يوما».. «سي إن إن» تسلط الضوء على ندرة لقاءات بايدن الإعلامية

جو بايدن
جو بايدن

أكدت شبكة "سي إن إن" الأمريكية، أن الرئيس جو بايدن يشغل منصب رئيس الولايات المتحدة منذ 138 يومًا  وخلال هذا الوقت عقد مؤتمرًا صحفيًا رسميًا واحدًا.

وردا على سؤال عن ندرة لقاءاته الصحفية، قالت السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض جين ساكي إن بايدن "يتلقى أسئلة عدة مرات في الأسبوع".

وبحسب الشبكة الأمريكية، فإن هذا التصريح يدق جرسًا، لأنه تقريبًا بالضبط هو نفسه الذي أطلقته إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب للإجابة عن سؤال ندرة عقده المؤتمرات الصحفية.

وقالت السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض آنذاك، سارة ساندرز، لوكالة أسوشييتد برس في أواخر أبريل 2018 ، بعد أن واجه ترامب انتقادات لعقده مؤتمرًا صحفيًا رسميًا واحدًا فقط: "يمكن الوصول إلى الرئيس ترامب أكثر من معظم الرؤساء المعاصرين ، ويتلقى كثيرًا من الأسئلة من الصحافة". 

ووفقا للشبكة فإن الديمقراطيين الذين كانوا مستعدين لشن هجمات على إدارة ترامب لقلة تعامله مع وسائل الإعلام قد اتخذوا الآن موقف للدفاع عن نهج بايدن من خلال الإصرار على أنه كان مشغولًا جدًا في تلقيح المواطنين  والتعامل مع الآثار الاقتصادية لوباء فيروس كورونا.

وأكدت الشبكة أن هناك مجموعات من التقارير من مختلف المنافذ توضح أن البيت الأبيض في عهد بايدن يعمل بنشاط للحد من تعرضه لوسائل الإعلام.

وكتبت مجلة بوليتيكو في شهر أبريل: "بعد ثلاثة أشهر ، استقر البيت الأبيض في عهد جو بايدن على استراتيجية صحفية حازمة وهي لا تؤذي نفسك بالتعامل مع السلطة الرابعة، وإذا كان ذلك يعني انتقادًا من الصحافة والمعارضين".

وأوضحت الشبكة ان افتقار بايدن إلى التواصل المباشر مع الصحافة هو عن قصد واستراتيجي، سواء اعترف البيت الابيض ام لا، او حاول تجميل الصورة بتصريحات مشابه لتلك التي اطلقها غريق سلفه ترامب واسفرت بعد ذلك عن سلسلة ازمات طويلة مع الاعلام.